التنمية الصناعية: طرح أراضٍ بالمدن الصناعية الجديدة يناير المقبل

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 01:47 م
التنمية الصناعية: طرح أراضٍ بالمدن الصناعية الجديدة يناير المقبل رئيس هيئة التنمية الصناعية إسماعيل جابر
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس هيئة التنمية الصناعية إسماعيل جابر، إن الهيئة بصدد الإعلان عن طرح جديد للأراضى الصناعية فى يناير المقبل بالمدن الصناعية الجديدة.

وأكد جابر، فى بيان له اليوم الأربعاء، حول لقائه مع أعضاء جمعية مستثمرى دمياط الجديدة برئاسة أسامة حفيلة، أن هذا الطرح سيتم فى إطار آلية جديدة وضوابط واضحة وضعتها هيئة التنمية الصناعية تضمن حصول المستثمر الجاد على الأراضى الصناعية بدون مزاحمة من المضاربين على الأراضى والتجار، حيث إن نظام القرعة المعمول به حالياً لا يضمن وصول الأراضى لمستحقيها على الوجه الأمثل.

وأضاف إنه يجرى الآن تعديل بعض أحكام القانون رقم 21/1958 للسماح بتخصيص الأرض للمستثمر الجاد وفق ضوابط محددة ولائحة عقارية معتمدة من مجلس الوزراء، تشترط أن يتقدم المستثمر بدراسة تفصيلية مستوفاة عن مشروعه، يتم البت فيها طبقا لاحتياجات الصناعة وخطط التنمية المستهدفة لتخصيص الأرض.

وأوضح أن الأراضى الصناعية فى حد ذاتها لا تمثل أى استثمار للهيئة، والهدف الرئيس هو التنمية الصناعية، مشيرا إلى أن البروتوكول الموقع مؤخرا مع هيئة المجتمعات العمرانية يقضى بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارتى الصناعة والإسكان لتسعير الأراضى الصناعية طبقا للتكلفة الفعلية للترفيق بشفافية مطلقة تصب فى مصلحة الصانع الجاد.

وأشار إلى أن الهيئة فى سبيلها لتوقيع بروتوكولات تعاون خلال أيام مع إدارة الحماية المدنية وشئون البيئة، فى إطار إنشاء منظومة متكاملة للشباك الواحد توفره الهيئة، يحصل من خلاله المستثمر على كافة التراخيص سواء البيئية أو الحماية المدنية، فضلا عن رخصة البناء والتشغيل بعد دمج و اختزال العديد من الإجراءات للبدء فوراً فى مشروعه الصناعى.

وبين جابر أنه جارى العمل على تطوير منظومة الخدمات للمستثمر من خلال تطوير آليات عمل شباك خدمة العملاء شكلاً ومضموناً من خلال إعداد كوادر وعناصر جديدة وهو ما سيلمسه المستثمر خلال المرحلة القادمة.

ووافق رئيس هيئة التنمية الصناعية على إنشاء مكتب دائم للهيئة بمقر جمعية المستثمرين بالمدينة ليقدم خدماته فورا لمستثمرى مدينتى دمياط الجديدة وبورسعيد تيسيرا على أصحاب المصانع.

وذكر أنه يتم حاليا الإعداد لتنفيذ المرحلة الثانية من تطوير البوابة الإلكترونية للهيئة فى إطار البروتوكول الموقع مع وزارة الاتصالات لتقديم خدمات تفاعلية للمستثمر الصناعى وإنهاء إجراءاته عن بعد، وكذلك الدفع الإلكترونى عبر شبكة الإنترنت.

وقد استعرض رئيس الهيئة، وفقا للبيان، التيسيرات المقدمة للمستثمرين من خلال حزمة من القرارات التى تم إصدارها مؤخرا ومنها إعطاء مهلة مجانية حتى نهاية العام الجارى لجميع المصانع التى حققت نسبة بنائية 5%.

كما استعرض قرار الهيئة بأن يسترد المستثمر كامل خطاب الضمان إذا ما حقق نسبة 85% من الإنشاءات والاكتفاء بخطاب استعلام عقارى من جهاز المدينة دون اشتراط رخصة التشغيل، لحين انتهاء الفترة الانتقالية لاستكمال تفعيل البروتوكول الموقع مع وزارة الإسكان حتى 31 مارس ، تستكمل أجهزة المدن خلال تلك الفترة معاملاتها وجميع الإجراءات المعلقة مع المستثمرين.

وأشار إلى أن الهيئة بصدد تجهيز مقرات وكوادر بالمدن الجديدة لخدمة المستثمرين بعد انتقال كافة صلاحيات التعامل مع المستثمر على الأراضى الصناعية إليها وإصدار كافة التراخيص بما فيها رخصة البناء ورخصة التشغيل.
من ناحية أخرى، تفقد رئيس هيئة التنمية الصناعية عددا من الخطوط الإنتاجية بالمنطقة الصناعية بالمدينة زار خلالها مصنع حلايب لمنتجات الألبان والعصائر وشولح للأثاث ومصنع المصرية الإيطالية للمركزات والصناعات الغذائية ومصنع نيبرو مصر للمواسير البلاستيكية.

كما تفقد برفقة المهندس أسامة حفيلة رئيس جمعية المستثمرين، الأعمال الإنشائية لمعرض منتجات المنطقة الصناعية بالمدينة والذى تقيمه الجمعية على مساحة 5 آلاف فدان باستثمارات 20 مليون جنيه والمقرر افتتاحه فى شهر أغسطس المقبل لتقديم خدمات تسويقية للمصانع بدمياط الجديدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة