الروبل فى ارتفاع مع بدء المداولات قبل المؤتمر الصحافى لبوتين

الخميس، 18 ديسمبر 2014 12:15 م
الروبل فى ارتفاع مع بدء المداولات قبل المؤتمر الصحافى لبوتين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد التدهور التاريخى الذى سجله الاثنين والثلاثاء واصل الروبل الخميس انتعاشه مع فتح الاسواق المالية فى موسكو، قبل المؤتمر الصحافى السنوى للرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى لم يدل حتى الان باى تصريح حول الازمة النقدية.

وتراجع اليورو قرابة الساعة 7,20 تغ إلى 72 روبل مقابل 75,10 روبل عند الاقفال الاربعاء فيما تراجع الدولار إلى 58,55 روبل مقابل 60,65 روبل، وسجل مؤشر بورصة موسكو "ار تى اس" ارتفاعا بنسبة 6,76% بعدما خسر اكثر من 10% الاثنين وكذلك الثلاثاء.

وبذلك عاد الروبل إلى مستويات نهاية الاسبوع الماضى بعدما تخطى فى اشد تدهوره عتبة مئة روبل لليورو وثمانين روبل للدولار.

غير انه يبقى على تراجع بنسبة 40% منذ مطلع العام فيما تهدد الصدمة النقدية التى عرفتها روسيا فى مطلع الاسبوع بالتسبب بارتفاع مفاجئ فى التضخم الذى بات اساسا يقارب 10% وبالانعكاس سلبا على القطاع المصرفى ما قد يؤثر على الاقتصاد الروسى برمته.

وتدهور الروبل نتيجة الازمة الاوكرانية والعقوبات الغربية المفروضة على روسيا وازداد تراجعه فى الاشهر الاخيرة بموازاة هبوط اسعار النفط، مصدر الموارد الرئيسى للدولة الروسية.

وبعد بداية اسبوع كارثية، يمكن لبوتين بالتالى الافادة من اجواء اكثر هدوءا فى وقت يستعد لمواجهة مئات الصحافيين الروس والأجانب اعتبارا من الساعة 9,00 تغ والرد على اسئلتهم على مدى عدة ساعات.

وازدادت شعبية بوتين الى اعلى مستوياتها منذ ضم القرم فى مارس غير انه لم يواجه ازمة بحجم الازمة الحالية منذ وصوله الى السلطة قبل 15 عاما فى وقت تتوقع روسيا انكماشا حادا فى الاقتصاد خلال العام 2015 مع استبعاد اى انتعاش قبل العام 2017 فى افضل الاحوال.

ويأتى هذا التحسن النسبى فى سعر الروبل فى وقت انضمت الحكومة الى جهود البنك المركزى لوضع حد لتراجع العملة بعدما لزمت الحياد حتى الان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة