فقيه دستوى: أتوقع فتح باب الترشح لانتخابات البرلمان فى الثالث من يناير

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 03:57 م
فقيه دستوى: أتوقع فتح باب الترشح لانتخابات البرلمان فى الثالث من يناير الدكتور شوقى السيد الفقيه الدستورى والخبير القانونى
كتب عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع الدكتور شوقى السيد، الفقيه الدستورى والخبير القانونى، أن اللجنة الانتخابية العليا ستتسلم مقاليد الأمور الخاصة بالعملية الانتخابية بعد إقرار رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى، لقانون تقسيم الدوائر، حيث إنه من المتوقع فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية فى الثالث من يناير المقبل.

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الانتخابات البرلمانية القادمة ستشهد نسبة مشاركة عالية، مؤكداً ضرورة تضافر الجهود بين الدولة و الأحزاب ووسائل الإعلام لكى تخرج الانتخابات البرلمانية فى أحسن صورة .

وأوضح شوقى السيد الخطوات التى ستقوم بها اللجنة العليا للانتخابات، والتى تبدأ بأولى الخطوات المتمثلة فى فتح باب الترشح للانتخابات، ووضع مدة لانتهاء التقدم للترشح تكون فى حدود أسبوع أو أسبوعين على الأكثر ، يليها إعلان المقبولين والمستبعدين للترشح، ثم تحديد موعد لتقديم التظلمات من قِبَل المستبعدين للمحكمة الإدارية العليا، يلى هذا انتظار البت فى التظلمات المُقدَمة إلى أن يستقر الأمر على القوائم التى ستترشح رسمياً للانتخابات.

وأشار إلى أن المرحلة التالية ستشهد تحديد جدول ومواعيد التصويت، ثم إجراء التصويت على مرحلتين أو ثلاثة حسب الحاجة التى تراها اللجنة العليا للانتخابات، ثم تُعلَن النتيجة، ويُدعَى المجلس للانعقاد.

وتابع: "تأتى بعد ذلك مرحلة تقديم الطعون بشأن صحة عضوية أعضاء البرلمان، وتنظر اللجنة العليا إذا ما كان هناك أحد خارج المجلس أحق بالمقعد ممن داخله، وينفذ الحكم الصادر بهذا الشأن حتى بعد انعقاد المجلس".

ورأى شوقى السيد، أنه من الأفضل عقد مرحلة التصويت على المقاعد البرلمانية على ثلاث مراحل لا مرحلتين، لافتاً إلى أن مراحل التصويت الثلاثة تعطى فرصة أكبر للأحزاب والمرشحين للاستعداد، كما تؤدى إلى وجود انضباط أكثر فى العملية التصويتية، كما يتيح الفرصة للمواطنين فى إبداء رأيهم فى الأنتخابات، مؤكداً على ضرورة هذا الحل بالرغم من زيادة تكاليف العملية التصويتية ذات الثلاثة مراحل عن نظيرتها ذات المرحلتين، وعلى الرغم من تعطل المحاكم لفترة أطول بشبب الإشراف القضائى على الانتخابات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة