يقرأون الآن.. وزيرة ثقافة المغرب السابقة تعيش "بانوراما العشق والكتابة" مع ربيع مفتاح.. الكتاب عن فن السيرة.. والكاتب يكتشف الأبعاد الشخصية والزمانية والمكانية للشخصيات

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 07:20 م
يقرأون الآن.. وزيرة ثقافة المغرب السابقة تعيش "بانوراما العشق والكتابة" مع ربيع مفتاح.. الكتاب عن فن السيرة.. والكاتب يكتشف الأبعاد الشخصية والزمانية والمكانية للشخصيات نجيمة طاى طاى مع الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجيمة طاى طاى، وزير الثقافة المغربية السابقة، قامت بتنوع كبير ومختلف فى الثقافة المغربية فى وقت توليها الوزارة، من خلال المشاركة بين المدارس والمجتمع المدنى وغيرها من الأنشطة المتعددة، وهى الآن تقرأ كتاب "بانوراما العشق والكتابة" للكاتب الناقد ربيع مفتاح.

وأكدت نجيمة طاطاى، أنها خلال تواجدها فى القاهرة التقت بعدد من الكتاب والأدباء المصريين منهم محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، كما تقابلت مع الكاتب والناقد ربيع مفتاح، رئيس اللجنة الثقافية باتحاد الكتاب، والذى أهداها كتابه "بانوراما العشق والكتابة" وهو عن تراجم لشخصيات معروفة ومشهورة.

وأضافت "طاطاى": "ظنى أن فن الشخصية هو محور الفكر والأدب والفن، وكثير من الأعمال الأدبية الخالدة اعتمدت على فن بناء الشخصية ويظهر ذلك جليا فى معظم مسرحيات شكسبير، هاملت، عطيل، ماكبث، هنرى الثامن، تاجر البندقية، وأيضا فى مجال السينما الأفلام التى حازت على إعجاب الجماهير والنقاد كانت عن شخصيات تاريخية معروفة مثل "كيلوباترا، غاندى، عمر المختار، الناصر صلاح الدين"، أما على مستوى المسلسلات فارتبط الناجح منها بالمعالجة الدرامية لشخصيات مشهورة فـ"بوابة الحلوانى" عن شخصية الخديو إسماعيل وناصر 56، والسادات، وأم كلثوم، والملك فاروق، وهارون الرشيد، وعمر، كل ذلك على سبيل المثال وليس الحصر.

وتابعت "نجيمة" لاحظت أثناء قراءة الكتاب أن الشخصية تمتزج دائما بزمان ما ومكان ما ومجموعة كبيرة من الأحداث والصراعات ومن ثم تتفاعل وتنصهر مع شخصيات أخرى فى الحركة والفعل والحياة غالبا ما تحدث نقطة التحول فى حياة الشخصية حين تتماثل أو تتقاطع أو تتصادم مع شخصية أخرى، وهذا ما حدث لعميد الأدب العربى الراحل طه حسين فى لقائه مع أستاذ الجيل أحمد لطفى السيد فوجد فيه ضالته وبغيته كما حدث تحول كبير فى مشوار الفنان الكبير الراحل محمد عبد الوهاب حين التقى وهو مازال صغيرا مع أمير الشعراء أحمد شوقى، وقد تأثر وأثر عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد بعد لقائه بزعيم الأمة سعد زغلول.

وقالت نجيمة طاى طاى إن كتاب "بانوراما العشق والكتابة" هو كتاب محوره الشخصيات، كتبت عن بعض الشخصيات التى كان لها أدوار مؤثرة فى فى حياة الكاتب مثل الأستاذ شوقى، الأستاذ غديرى، الأستاذ أحمد زرزور، كما قام الكاتب بالكتابة عن شخصيات تقابل معها وقرأ لها وعنها منها عبد الغفار مكاوى ومحمد مستجاب ومحمود الربيعى وعبدالوهاب مطاوع، وعرض لشخصيات مؤثرة الشاعر العظيم طاغور وغيره، وأيضا ترجم بعض الموضوعات والحوارات المرتبطة بأسماء معروفة على مستوى الإبداع منها دان براون ونايبول وجورج أورويل ود. ه . لورنس وغيرهم وبطبيعة الحال كان يوسف إدريس ونجيب محفوظ من بين هذه الشخصيات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة