رعب فى حماس من التقارب المصرى - القطرى.. الحركة تكثف اتصالاتها بالدوحة خوفًا من إيقاف الدعم لها.. والإعلام الإسرائيلى: المصالحة ضربة قاصمة للتنظيم المسيطر على غزة.. والقطريون قد يطردون "خالد مشعل"

السبت، 27 ديسمبر 2014 04:01 م
رعب فى حماس من التقارب المصرى - القطرى.. الحركة تكثف اتصالاتها بالدوحة خوفًا من إيقاف الدعم لها.. والإعلام الإسرائيلى: المصالحة ضربة قاصمة للتنظيم المسيطر على غزة.. والقطريون قد يطردون "خالد مشعل" جانب من زيارة سابقة لإسماعيل هنية لقطر
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الرعب داخل صفوف حركة "حماس" المسيطرة على قطاع غزة، بعد المصالحة التى توصلت إليها كل من مصر وقطر مؤخرا، حيث بدأ قادة الحركة فى إجراء اتصالات مكثفة مع كبار المسئولين فى قطر بسبب مخاوفهم الحادة من التقارب والمصالحة بين قطر من جهة ودول الخليج ومصر من جهة أخرى.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم السبت، إن حماس تخشى بشكل خاص من أن يكون مثل هذا التقارب على حساب تواجد ودعم الحركة السياسى الذى تتلقاه من الدوحة منذ خروج قادتها من سوريا، مضيفة أن رئيس المكتب السياسى لحماس خالد مشعل، اتصل بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، وبعدد من المسئولين الآخرين وطلب استيضاح بعض الأمور المتعلقة بهذا الموضوع.

وقال الإعلام الإسرائيلى، إن المصالحة بين قطر ومصر التى أعلنت قبل أسبوع بوساطة السعودية ستؤدى إلى تأثيرات كثيرة فى الشرق الأوسط، وأن إحدى التأثيرات المصيرية ستقع قريبا على حركة "حماس".

فيما نقل موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" عن إحدى الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم عن مسئول مصرى قوله إن قطر قد أكدت لحماس أنها ستوقف دعمها لها، وهذا كجزء من الضغط على حماس لتغيير موقفها من مصر.

وأوضح الموقع الإسرائيلى أن مصر، التى تخوض قتالا كبيرا مع الإرهابيين والمسلحين المتطرفين فى سيناء، وعلى رأسهم جماعة "أنصار بيت المقدس" تعتقد أن حماس تنقل لهذه التنظيمات أسلحة وتمكنها أيضا من التدرب فى مناطق قطاع غزة.

وأشار الموقع الإسرائيلى إلى أن التوتر بين الحكومة المصرية الحالية وحماس طويل الأمد وينبع تحديدًا من العلاقة القوية بين حماس وجماعة "الإخوان"، وأن القاهرة تعمل على قطع دعم قطر لحماس والإخوان الذين يحظون باللجوء السياسى فى قطر، لافتا إلى أن هذا قد بدأ يحدث.

وأوضح الموقع الإسرائيلى أن الضغوط المصرية لقطر لقطع دعمها عن حماس، جاء بعد أن أغلقت الدوحة قناة "الجزيرة مباشر مصر" التابعة للجزيرة الأسبوع الماضى، التى دأبت على انتقادها الدائم للحكومة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا أن ذلك يعتبر ضربة قاصمة لحماس، التى ستبقى معزولة تقريبا تماما فى العالم، بعد أن حصلت على أغلب الدعم الدولى والاقتصادى من قطر والسياسى من تركيا.

وقال الموقع الإسرائيلى إنه من السابق لأوانه معرفة كيف ستتصرف حماس فى أعقاب إيقاف الدعم القطرى، مرجحا أن تحاول الحركة تقوية علاقتها مع إيران التى دعمت حكومة حماس سابقا فى غزة بعدة طرق، مشيرا إلى أن الحركة ستقع فى أزمة شديدة، قد تؤدى بها إلى بدء مواجهة عسكرية أخرى مع إسرائيل، فقط من أجل لفت الانتباه العالمى إلى الوضع الصعب فى غزة.

وختم الموقع تقريره قائلا: "لا يمكن التغاضى عن أن قطر هى مقر إقامة خالد مشعل، وأن هناك احتمالا أن تُطلب الدوحة منه مغادرة قطر، وإن اضطر مشعل للقيام بذلك، فسيبحث عن مقر رابع، بعد أن مكث سابقا فى الأردن وسوريا".

زيارة سابقة لإسماعيل هنية لقطر
زيارة سابقة لإسماعيل هنية لقطر

	الرئيس الإيرانى حسن روحانى
الرئيس الإيرانى حسن روحانى



موضوعات متعلقة

إسماعيل هنية: ملتزمون بالتهدئة ما التزم بها الاحتلال الاسرائيلى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة