إذاعة صوت أمريكا: محللون يحذرون من تقلب قطاع السياحة فى مصر

الخميس، 04 ديسمبر 2014 04:02 م
إذاعة صوت أمريكا: محللون يحذرون من تقلب قطاع السياحة فى مصر الأهرامات
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت إذاعة "صوت أمريكا" بأوضاع السياحة فى مصر، وقالت إن السلطات المصرية تقول إن صناعة السياحة تتعافى مع زيادة هائلة فى أعداد الزائرين خلال فصل الصيف وبداية الخريف، لكن المحللين يقولون إن استمرار انعدام الأمن يجعل هذا القطاع فى مصر متقلبًا وليس مربحًا بما يكفى لإصلاح الاقتصاد المحاصر.

وتحدثت إذاعة "صوت أمريكا" عن مدينة شرم الشيخ، وقالت إن السائحين لا يرون فيها أى مظاهر لانعدام الأمن الذى تعانى منه شبه جزيرة سيناء. ويقول المسئولون المصريون إنهم يأملون أن تعود صناعة السياحة بحلول العام المقبل إلى مجدها قبل عام 2011 عندما كانت تحقق عائدات تقدر بأكثر من 12 مليار دولار سنويا.

ونقلت إذاعة "صوت أمريكا" عن وزير السياحة المصرى هشام زعزوع، قوله إن الأمل والتحدى يتمثل فى القدرة على تحقيق استعادة كبيرة فى القطاع فى الجزء الأول من العام المقبل. غير أن المحللين يرون أن هذا التحدى كبير لأن الصناعة تعتمد على الصورة العامة الدولية بتوافر السلامة فى مصر فى الوقت الذى لا تزال فيه الاضطرابات مستمرة.

من جانبه، دعا سامى البارودى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إلى إحداث تنوع اقتصادى، وقال إن السياحة عامة جدا لكنها قطاع متقلب. لذلك لا يمكن تعليق الإستراتيجية الاقتصادية على قطاع يمكن أن تؤدى عملية تفجير أو اغتيالات إلى التأثير عليه سلبا.

وأضاف سامى البارودى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، قائلا إنه من أجل تخفيف حدة الفقر فى مصر، تحتاج الدولة إلى الاستثمار فى الصناعة وتصدير البضائع، لكن على العكس من أعمال التصدير، فإن صناعة السياحة لديها بالفعل بنى تحتية وخبرة قائمة.

وتابع سامى البارودى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، قائلا إنه يجب أن نضع فى الاعتبار جميع الاستثمارات التى تمت فى قطاع السياحة، وكل الوظائف المرتبط بهذا القطاع، وليس بمقدر الحكومة إلا أن تعطى لهذا القطاع أولوية كبيرة.

غير أن الإذاعة الأمريكية تستطرد قائلة، إن الاقتصاديين يرون أنه حتى لو نجحت الحكومة فى إقناع الزائرين بالمجئ إلى المدن والشواطئ، ستظل الدولة فى حاجة إلى الاعتماد بشدة على المساعدات الأجنبية للوقوف على قدميها بعد ثلاث سنوات من الاضطراب السياسى الذى أدى إلى انهيار نظامين.

من ناحية أخرى، قالت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية، إن الأهرامات التى تعد من أهم المناطق السياحية فى العالم تشهد عودة للسائحين إليها الآن. ووصف أحد المحللين زيادة أعداد السائحين فى مصر بأنها تمثل انتعاشا متواضعا.

وكان النمو الأساسى فى أعداد السائحين فى القاهرة، حيث قالت وزارة السياحة إن نسبة الإشغال بالفنادق قفزت من 10 و20% قبل عام إلى حوالى 50%. ونقلت "يورو نيوز" عن أحد المحللين قوله، إن هذا التحسن لو استمر يمكن أن يوفر 2.6 مليار دولار إضافية أو ما يعادل 1.2% من إجمالى الناتج المحلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة