تعرف على الأطعمة المقوية للنظر

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 08:02 ص
تعرف على الأطعمة المقوية للنظر فيتامين "سى" يعمل على حماية الشبكية وعدسة العين
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الجزر بيقوى النظر" من الأقاويل الشائعة عن أن الجزر هو العلاج لبعض مشاكل العين، لما يحتويه من فيتامينات مهمة وضرورية، وبالطبع تلك المقولة صحيحة، ولكن ليس الجزر فقط فهناك العديد من الأطعمة الأخرى التى تمثل أهمية كبيرة على صحة وسلامة العين.

وحول هذا يوضح الدكتور جهاد النهرى أستاذ طب وجراحة العيون بالقصر العينى، أنه يوجد بعض الفيتامينات التى تمثل أهمية كبيرة وضرورية لصحة العين، وعند نقصها تكون سببًا فى الإصابة ببعض الأمراض، موضحًا أن من ضمن هذه الفيتامينات فيتامين "أ"، الذى يساعد على تجديد خلايا الجسم بشكل عام، كما يلعب دورًا مهمهًا فى تعزيز كفاءة الإبصار، ويساعد على تكوين صبغات الرؤية، وعادة نقصة يكون فى الأطفال، مما يتسبب فى إصابتهم بالعشى الليلى، لافتًا لأن من أهم أنواع الطعام التى تحتوى على فيتامين "أ" الجزر والخيار والفلفل الأخضر بجميع ألوانه؛ والخس والسبانخ والألبان.

ويتابع د. جهاد، أن من الفيتامينات الأخرى التى تمثل أهمية كبيرة للعين، فيتامين"د"، ويمثل دورًا أساسيًا فى تكوين ونمو العين وخصوصا الأجزاء الصلبة منها، كما أنه مهم للتمثيل الآيضى للإبصار، ويتواجد فيتامين "د" فى المنتجات الحيوانية كالكبدة واللحمة والألبان.

أما بالنسبة لفيتامين "سى" فهو يعمل على حماية الشبكية وعدسة العين، ويقى من تأثيرات الأشعة الفوق بنفسجية، كما أنه مضاد للأكسدة ويحمى الخلايا من التأثير الضار، ونقصة يتسبب فى ضعف التئام الأنسجة فى الشبكية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة