"برنجى..يا عروسة.. عسلية" دليلك لفهم مصطلحات سائقى الميكروباص فى مصر

السبت، 06 ديسمبر 2014 07:19 ص
"برنجى..يا عروسة.. عسلية" دليلك لفهم مصطلحات سائقى الميكروباص فى مصر صورة أرشيفية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قائمة طويلة من الكلمات التى فرضها سائقو الميكروباصات على لغتنا، فالمصريون دائما قادرون على الاختراع، فلم يكتفوا بكم الكلمات الغريبة التى أضافوها إلى اللغة، ولكن كان للسائقين لغتهم الخاصة ومن بين الجميع تستطيع أن تتعرف عن هذه الكلمات، التى لا ينطق بها أحد سواهم، بطريقتهم الخاصة للتعبير عما يدور فى أذهانهم.

"برنجى.. يا زميل.. يا مدير" طريقة مختلفة للتعبير عن شعورهم بالامتنان اتجاهك، فإذا حدثك أحد سائقى الميكروباص واستخدم الألفاظ السابق ذكرها، فـاعلم أنه بهذه الطريقة يعاملك بشكل جيد، على الجانب الآخر هناك مصطلحات بالتأكيد ستجعلك على يقين تام بأنه على وشك الانفعال مثل "يا شبح" و"يا زميل"، فهنا يجب أن تنتبه أن النبرة قد اختلفت تماما.

هذه المصطلحات أصبحت منتشرة بشكل كبير فى الآونة الأخيرة والجميع على علم تام أنها لغة ابتكرها سائقو الميكروباص، وهم فقط القادرين على فهمها.

"انكش" واحدة من المصطلحات الشهيرة فى هذا العالم الخاص، وتعنى أن السائق ينوى مضايقة أحد الأشخاص أو الركاب، وهنا يجب أن يتخذ الجميع حذره لأنه من الممكن أن يكون يقصدك أنت تحديدا، أما "أوديه وأجيبه بسرعة" جملة يقصد بها السائق أنه سيصل بالركاب فى أسرع وقت، مما قد يصنع أزمة بأن يخشى الركاب على أنفسهم من هذه السرعة التى قد تودى بحياتهم.

أما كلمة "فى كابتشينوه" هذه التى تعنى أن السائق يسأل أحد أصدقائه عن إذا كانت معه "سيجارة حشيش" أو لا، فهذه الكلمة هى الأكثر شيوعا وانتشارا فى أوساط سائقى الميكروباصات".












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة