وزارة الكهرباء تبدأ توزيع 10 ملايين لمبة "ليد" على 2.5 مليون مواطن ابتداءً من يناير بتكلفة 200 مليون جنيه..تستقر على 4 لمبات لكل مستهلك بالتقسيط لمدة 20 شهرا..وتختار شركات مصرية لتشجيع الصناعة المحلية

السبت، 06 ديسمبر 2014 12:07 م
وزارة الكهرباء تبدأ توزيع 10 ملايين لمبة "ليد" على 2.5 مليون مواطن ابتداءً من يناير بتكلفة 200 مليون جنيه..تستقر على 4 لمبات لكل مستهلك بالتقسيط لمدة 20 شهرا..وتختار شركات مصرية لتشجيع الصناعة المحلية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء المصرى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية على آلية توزيع 10 ملايين لمبة ليد على المستهلكين كمرحلة أولى من خطوات الوزارة لترشيد استهلاك الطاقة لمواجهة الصيف القادم، لعدم تكرار المأساة التى مر بها المصريون الصيف الماضى.


وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم اختيار شركتين لتوريد 10 ملايين لمبة ليد، كاشفاً أن اللجنة المشرفة على المناقصة أجرت الفحص المالى وتقييم قدرة الشركة على الالتزام بالتوريد والتحليل المالى لتقييم الشركات التى اجتازت الاختبارات الفنية ويبلغ عددها 15 شركة.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الشركتين الفائزتين بالمناقصة ذات جنسية مصرية لتشجيع الصناعة المحلية، مضيفاً أن الجدول الزمنى للخطة يستهدف توريد وتركيب وتشغيل اللمبات قبل شهر يونيو القادم لترشيد استهلاك الكهرباء.


وأوضح المصدر أن توزيع الـ10 ملايين لمبة تعد مرحلة أولى تستهدف توعية 2 ونصف مليون مواطن بأهمية وفائدة ترشيد الاستهلاك التى ستعود عليه فى المقام الأول، موضحاً أن هذه المرحلة تستهدف القرى والأقاليم بهدف نشر ثقافة استخدام هذه النوعية من اللمبات.


وأشار المصدر إلى أن اللمبات الليد تعد أكثر كفاءة من اللمبات الموفرة وأقل استهلاكاً للطاقة، وتعمل على خفض قيمة فاتورة الاستهلاك، وبالتالى تقليل الأحمال على الشبكة، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل لجان من شركات توزيع الكهرباء ستتولى توزيع اللمبات على المستهلكين، وتركيبها بالمنازل بدلا من اللمبات المتوهجة أو الموفرة، وتحصيل قيمتها على فاتورة الاستهلاك.


وأوضح المصدر أن المستهلك الذى يحصل على 4 لمبات ليد بقدرة 9 وات "حسب رغبة المستهلك" على سبيل المثال تصل إجمالى التكلفة 100 جنيه، موضحاً أنه سيتم إضافة 5 جنيهات شهرياً على فاتورة الاستهلاك.


وأوضح المصدر أن الوزارة تسير فى عدة اتجاهات لحل أزمة الكهرباء فى مصر وأهمها إنهاء برامج الصيانة السنوية، وإضافة قدرات جديدة من الطاقة المتجددة.


وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر أعلنت أن قدرات اللمبات مختلفة 4، 6، 9 وات لتكون متاحة للمواطنين بسعر التكلفة، وبالتقسيط على فاتورة الكهرباء الشهرية على قرابة 20 شهرا، معلنة أن التكلفة الاستثمارية حوالى 200 مليون جنيه، على أن يبدأ التوريد من الشركتين ابتداءً من يناير 2015 حتى مايو من نفس العام، على أن يتم تركيب 4 لمبات لكل مشترك "برغبته" وتقسيطها على قرابة 20 شهرا ابتداءً من شهر فبراير 2015.

وقالت الشركة القابضة لكهرباء مصر إن المستهدف من تركيب لمبات الليد الموفرة هو توفير حوالى 250 ميجاوات من الحمل المستهدف، ووفر فى استهلاك الطاقة الكهربائية سنويا فى حدود 1000 مليون ك.و.س. .


وأشارت القابضة لكهرباء مصر أن سعر اللمبة يتراوح بين 20-25 جنيها بالقدرات المذكورة، وسيتم تركيب هذه اللمبات نظير سحب اللمبات المتوهجة كثيفة الاستهلاك، سعيا من الشركة القابضة لنشر ثقافة الترشيد وتحسين كفاءة الطاقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة