بالصور.. اختارى لعبة لطفلك تساعده على تطوير مهاراته العقلية

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 09:04 ص
بالصور.. اختارى لعبة لطفلك تساعده على تطوير مهاراته العقلية اختارى لعبة مناسبة لطفلك
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اللعب يعتبر من المهارات التى تنمى قدرات طفلك الإبداعية، كما تنمى قدرتهم على التخيل والتركيز، فضلا عن تعلمهم روح المباغتة وكيفية إيجاد البدائل والحلول، مما يساعدهم على تنمية ذكاءهم، وتطوير صحتهم النفسية، وكذلك الجسدية.

وعن طريق منح الطفل بعض التحديات من خلال اللعب يخلق لديهم القدرة على التفوق اللغوى، والانسجام والتوافق المجتمعى بينه وبين أفراد أسرته أو الأطفال المحيطين من خلال وسائل مختلفة مثل البرامج التلفزيونية والكتب والأقراص المدمجة التعليمية والرياضية.

نقدم لك مجموعة من الأفكار و المقترحات لاختيار الأنشطة والألعاب لطفلك خاصة فى السنوات الأولى لتقديم أقصى غذاء فكرى وإبداعى ، يساعده على زيادة مهاراته الإدراكية والعقلية، وفقا لما نشره موقع "هيلثى ومان" الأمريكى.

اختارى الألعاب التفاعلية التى تحتاج إلى بعض التطبيقات باستخدام اليدين والعين
اختارى الألعاب التفاعلية التى تحتاج إلى بعض التطبيقات باستخدام اليدين والعين

السوق بها العديد من الألعاب، وبالتالى إيجاد اللعبة التى تطور عقل طفلك ومهاراته أمر بالغ الأهمية، لما يوليه اللعب من مهمة نمو وتطوير مهاراته الإبداعية التى تعزز نموه العقلى، لذلك من الضرورى التنسيق بين اليدين والعين أو الألعاب التى تكون تفاعلية، وتحتاج إلى بعض التطبيقات، من خلال الحل والتركيب، أو "البازل"والتعرف على الحيوانات أو الطيور وارتباط الشكل بالصوت والاسم، أثناء اختيار اللعبة مما يجعل الطفل على وعى بالأشكال والألوان.

قراءة الكتب جزء إلزامى من الروتين اليومى لطفلك
قراءة الكتب جزء إلزامى من الروتين اليومى لطفلك

خلق وقت أساسى لقراءة القصص ينبغى أن يكون جزءا إلزاميا من الروتين اليومى لطفلك، ويمكن لوسيلة قراءة الكتب أن تقوم بالتطوير الإبداعى و الإدراكى، بالإضافة لخلق جلسات للحوار مع طفلك، مما تساعد على تقوية العلاقة بينك وبينه.

الأنشطة الإبداعية مثل التلوين والرسم لتقوية النواحى الإبداعية
الأنشطة الإبداعية مثل التلوين والرسم لتقوية النواحى الإبداعية

عقل طفلك يشبه اللوحة البيضاء، وبالتالى ملء ذلك، يمنحك الحق فى اختيار أفضل الأشكال الإبداعية، وبصرف النظر عن المعرفة العامة التى يستقبلها يومًا بعد يوم، لابد من تعزيز وتقوية النواحى الإبداعية التى تعتبر الأكثر أهمية، وتشمل الأنشطة الإبداعية مثل التلوين، والرسم، ولعبه مع أصدقائه داخل المنزل.

البحث عن القنوات التعليمية لتعزيز القيمة المعلوماتية مع اختيار المحتوى المسلى
البحث عن القنوات التعليمية لتعزيز القيمة المعلوماتية مع اختيار المحتوى المسلى

العديد من النساء الحوامل يستمعن إلى الموسيقى، والسبب وراء ذلك هو أن الجنين يستمع إلى تلك الأصوات عندما يكون فى رحم أمه، علاوة على ذلك، القراءة مع استماع الموسيقى أثناء الحمل أمر مهم أيضا، لأنها تعرض طفلك لمختلف الآلات الموسيقية، لذلك اختيار ما يشاهده على شاشة التلفزيون أمر ضرورى للغاية، وينبغى تجنب الأفلام العنيفة أو الأخبار السلبية، حاولى البحث عن بعض القنوات التعليمية التى تعزز القيمة المعلوماتية مع اختيار المحتوى المسلى فى ذات الوقت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة