الأحد.. ندوة " شارلى شابلن " بمعرض الإسكندرية للكتاب

الخميس، 27 مارس 2014 01:09 ص
الأحد.. ندوة " شارلى شابلن " بمعرض الإسكندرية للكتاب شارلى شابلن
كتبت إيمان عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم منتدى "إطلالة" ندوته السنوية عن فن الخالد "شارلى شابلن" على هامش فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب المقام فى مكتبة الإسكندرية, وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 30 مارس فى تمام الرابعة ونصف مساءً بمقر المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية.

تتعرض الندوة إلى سيرة شارلى شابلن الذاتية وعرض لأهم أعماله السينمائية, مع التعليق على أسلوبه الإبداعى ورؤيته الفنية فى المرحلتين الصامتة والناطقة.

يعد شارلى شابلن، من أهم ممثلى ومخرجى السينما من عهد السينما الصامتة إلى السينما الناطقة، حصل تشابلن على المرتبة الـ10 فى ترتيب معهد الفيلم الأمريكى 100 عام و100 ممثل. أما سنة 2008، فقد قال مارتين سيف فى استعراض كتابه حياة تشابلن: "تشابلن لم يكن مجرد "كبير" بل كان "عظيما"". لكن سنة 1915، فقد خربت الحرب العالمية الكوميديا، الضحك. بقى تشارلى يمارس مهنته حتى بعد 25 سنة خلال فترة الكساد الكبير وصعود أدولف هتلر. وكان لا يصدق أن شخصا قادر فى تلك الفترة على الترفيه عن نفوس الناس. لذلك قال عنه جورج برنارد شو: "إنه العبقرى الوحيد الذى خرج من الصناعة السينمائية".

كان "تشابلن" من أكثر الشخصيات إبداعا وتأثيرا فى عصر الأفلام الصامتة، كان متأثرا بسابقيه من الفنانين، ممثل الأفلام الصامتة الفرنسية ماكس ليندر، الذى أهدى له واحدا من أفلامه. لقد أمضى 75 سنة من حياته فى مجال الترفيه، منذ العصر الفكتورى حتى وفاته عن عمر يناهز الـ88 عاما.

شملت حياته الخاصة والعامة رفيعة المستوى كلا من التملق والجدل. اضطر تشابلن للبقاء فى أوروبا طول الفترة المكارثية فى بداية خمسينات القرن العشرين.

تتعرض الندوة إلى سيرته الذاتية وعرض لأهم أعماله السينمائية, مع التعليق على أسلوبه الإبداعى ورؤيته الفنية فى المرحلتين الصامتة والناطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة