اليوم.. علماء الأزهر والأوقاف يتحدثون عن فضل وكرامة الشهيد على منابر مصر.. وقافلة دعوية تجوب القاهرة والجيزة لنشر الوسطية.. وعمر هاشم يخطب بالرحمن الرحيم ومحمد الأمير بالنور وسالم أبو عاصى بالاتحادية

الجمعة، 07 مارس 2014 06:12 ص
اليوم.. علماء الأزهر والأوقاف يتحدثون عن فضل وكرامة الشهيد على منابر مصر.. وقافلة دعوية تجوب القاهرة والجيزة لنشر الوسطية.. وعمر هاشم يخطب بالرحمن الرحيم ومحمد الأمير بالنور وسالم أبو عاصى بالاتحادية الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار علماء الأزهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتشر علماء اﻷزهر واﻷوقاف بربوع مصر ومساجدها الكبرى، للحديث عن القضايا الوطنية وكرامة الشهيد، يتزامن ذلك مع قافلة دعوية تجوب محافظتى القاهرة والجيزة، لنشر الوسطية فيما تتوقف الصلاة بمسجدى الفتح برمسيس ورابعة برابعة العدوية، ﻻستمرار أعمال الصيانة بهما.

ويخطب الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار علماء اﻷزهر، ورئيس جامعة اﻷزهر اﻷسبق، بمسجد الرحمن الرحيم، والدكتور محمد أبو زيد اﻷمير، بمسجد النور، والدكتور محمد سالم أبو عاصى، بمسجد عمر بن عبد العزيز بالاتحادية، والشيخ زكريا مرزوق بالجامع اﻷزهر، والدكتور اﻷمير محفوظ، بمسجد الحسين.
بينما يعتلى الدكتور محى الدين عفيفى، منبر مسجد عمرو بن العاص، والدكتور محمد عبد العاطى عباس، مسجد صديق شيراتون، والشيخ محمد عبد رب النبى، بمسجد قاهر التتار، والشيخ عاصم قبيصى بمسجد النادى اﻷهلى بمدينة نصر، والشيخ عادل بريقى بمسجد المعراج بالبساتين.

ويخطب الشيخ الشحات العزازى، بمسجد السيدة نفيسة، والشيخ على الله الجمال، بمسجد السيدة زينب، والشيخ محمد أبو بكر بمسجد السلطان أبو العلا، والشيخ أحمد المراغى بمسجد الحمد بالتجمع الخامس، والشيخ الحسن رشدى، بمسجد العريضى بمصر الجديدة، والشيخ حامد نور بمسجد الرحمن امتداد رمسيس بأرض المعارض.

وتنطلق اليوم الجمعة، القافلة الدعوية المشتركة بين علماء الأزهر والأوقاف، إلى كبرى مساجد محافظتى القاهرة والجيزة، وموضوع الخطبة الموحدة عن "فضل الشهادة وكرامة الشهيد"، والتأكيد على أن التضحية بالنفس، وبذل الروح _ التى هى أعز ما يملك الإنسان _ فى سبيل الله نصرة لدينه، وفى سبيل الوطن وفاء لحقه، ورغبة فى عزة البلاد وكرامة العباد من أشرف المقاصد وأنبل الغايات، فلا مراء أن الشهيد أرفع الناس درجة بعد الأنبياء والصديقين.

وقال بيان لوزارة اﻷوقاف، إن حديث أعضاء القافلة سوف يشير إلى أن قتل الأبرياء غدرا وخيانة، حتى لو كانوا مخالفين فى الدين أو العقيدة، أمر لا يقره دين ولا عقل ولا فطرة إنسانية سليمة، وإن الإسلام يرفض كل مظاهر الفساد والإفساد والتخريب، وإن مصر أعطتنا الكثير، وقد آن أوان رد الجميل بمزيد من العرق والجهد والإخلاص ودفع عجلة الإنتاج، مضيفة أن القافلة برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمـد الطيب شيــخ الأزهـر والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

ومن جانبها أعدت وزارة اﻷوقاف خطة دعوية تتضمن خطبة موحدة عن القضايا الوطنية ﻷدائها عبر كل منابر مصر الرسمية وغير الرسمية، وتناقش المشاكل الجماهيرية، لخمس خطب متتالية تبدأ من اليوم الجمعة، حيث تكون عن فضل الشهادة وكرامة الشهيد، والإدمان وأثره المدمر على الفرد والمجتمع، وتناقش الخطبة الثالثة أهمية التخطيط فى حياة الأفراد والمجتمعات، والرابعة عن ترتيب الأولويات وأثره فى حياة الأفراد والمجتمعات.

وتكون الخطبة الخامسة، عن ظاهرة أطفال الشوارع، وأهمية تربية النشء والعناية باليتيم، تحت عنوان "رسالة المنبر"، وقررت الوزارة تجميعهم بعد ذلك فى كتب لتكون زادًا للدعاة، مشددة على التوسع فى العناصر والأدلة والموضوع ليأخذ الخطيب من كل هذا ما يتناسب مع المكان والمجتمع الذى يخطب فيه، مع عدم الإخلال بصُلب ولُب الموضوع، والتأكيد على عدم تجاوز الوقت المحدد ما بين 15 إلى 20 دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معًا.

فيما تكون خطبة الوزارة خلال اليوم الجمعة، عن فضل الشهادة وكرامة الشهيد، ألزمت بها الوزارة جميع مساجد مصر التابعة لوزارة اﻷوقاف، والتابعة للجمعيات الدعوية فى أنصار السنة والجمعية الشرعية والدعوة والمساجد اﻷهلية، وتتناول الخطبة العديد من العناصر منها فضل الشهادة ومنزلة الشهداء، وكرامة الشهيد عند الله، وشفاعة الشهيد ﻷهله عند الله فى يوم القيامة، والتعريف بمفهوم الشهيد.
















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة