إسماعيل سلام: أتمنى ألا يلقى التأمين الصحى مصير العلاج على نفقة الدولة

الثلاثاء، 17 يونيو 2014 10:02 م
إسماعيل سلام: أتمنى ألا يلقى التأمين الصحى مصير العلاج على نفقة الدولة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكد الدكتور إسماعيل سلام، وزير الصحة الأسبق ورئيس المعهد الأمريكى الشرق أوسطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المؤتمر الأول للمعهد، يعد مبادرة لبدء مشاركة بين الخبراء الأمريكيين والمصريين بمجالات الصحة والطاقة والأعمال والتعليم، للتخطيط لتحقيق نهضة فى تلك المجالات، مؤكدا أن تلك المبادرة بعيدة عن السياسة.

وأضاف أن من أهداف تلك المبادرة أيضا إيصال رسالة للخارج بأن مصر بلد الأمن والأمان، وتشجيع السياحة خلال الفترة المقبلة، خاصة بالنسبة للمصريين المقيمين بالخارج، ودعوتهم لقضاء إجازاتهم داخل مصر، مؤكدا على أن المؤتمر شهد إقبالا كبير من الخبراء الأمريكيين والمصريين على حد سواء، وهو ما يعكس أن المناخ المصرى سيكون مشجعا للاستثمارات المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بلقائه بالمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أوضح سلام أنه التقى به خلال التحضير للمؤتمر وأبدى دعمه الكبير للفكرة، مؤكدا أن الربط بين هذا اللقاء وبين التعديل الوزارى الذى تم مؤخرا غير صحيح، قائلا: "الجيل الذى انتمى إليه لا علاقة له بالوزارات، والمرحلة المقبلة يجب أن تكون للشباب، وأنا على استعداد لإبداء المشورة والرأى".

وحول الوضع لحالى للنظام الصحى، أشار سلام إلى أن الوضع الصحى سيئ، نظرا لعدة عوامل أهمها إهمال تدريب الأطباء وتدهور العلاقة بين المريض والقطاع الصحى، بجانب الوضع السيئ للمنشآت الطبية، لافتا إلى ان مسئولية وزارة الصحة يجب ان تتركز فى علاج غير القادرين، وهذا ما يتماشى مع توجه عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والذى يعطى اولوية لغير القادرين بمختلف المجالات.

وبالنسبة لإلغاء نظام العلاج على نفقة الدولة عند تطبيق نظام التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، قال "لا أعتقد فى امكانية تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل، واتمنى ان يرفعوا ايديهم عن نظام التأمين الصحى الحالى"، وذلك حتى لا يعانى من نفس مصير نظام العلاج على نفقة الدولة.
ولفت إلى ان الاخير كان مخصصا لخدمة غير القادرين بشكل كامل عند بدايته، الا انه خرج عن هدفه عندما دخل علاج القادرين ضمن هذا النظام، متمنيا الا يلقى نظام التأمين الصحى نفس مصير نفقة الدولة بدعوى دخول القطاع الخاص فى التأمين الصحى.

يذكر ان الدكتور إسماعيل سلام، وزير الصحة الأسبق، ورئيس المعهد الأمريكى الشرق الأوسطى، نظم اليوم الاثنين، المؤتمر الأول للمعهد فى مصر، بهدف فتح مجالات التعاون للاستثمار فى مجالات فى قطاع الأعمال والصحة والتعليم والثقافة، والذى يمثل دعوة لاستثمارات جديدة فى تلك المجالات.
وشهدت جلسات المؤتمر حضور ممثلين عن الحكومة المصرية، وهو منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، وإبراهيم الدميرى وزير النقل، وعادل عدوى وزير الصحة والسكان، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، وأحمد جمال الدين، وزير التربية والتعليم الأسبق، كما شهدت جلسات المؤتمر أيضا حضور عدد من ممثلى الشركات والهيئات المختلفة بالوﻻيات المتحدة الأمريكية.


اخبار متعلقة:

بالصور.. "إسماعيل سلام" ينظم مؤتمرا للاستثمار فى مصر بحضور 4 وزراء









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة