25 قتيلا فى اشتباكات بين الجيش والحوثيين شمال اليمن

الإثنين، 02 يونيو 2014 04:53 م
25 قتيلا فى اشتباكات بين الجيش والحوثيين شمال اليمن صورة أرشيفية
صنعاء (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرت الاشتباكات فى منطقة عمران شمال اليمن بين المتمردين الحوثيين الشيعة والجيش ما اسفر عن مقتل 18 مسلحا من الحوثيين وسبعة جنود منذ فجر اليوم الاثنين، بحسبما افادت مصادر قبلية وطبية.وأكدت مصادر محلية لوكالة فرانس برس انه تم قطع الطريق بين عمران وصنعاء.

وذكرت مصادر طبية لوكالة فرانس برس ان المواجهات بين الحوثيين الذين يتخذون اسم "انصار الله" والجيش اسفرت عن مقتل 18 مسلحا من الحوثيين وسبعة جنود فضلا عن جرح 16 جنديا "معظمهم فى حالة حرجة".ولم يؤكد المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام هذه الحصيلة.

إلى ذلك، أكدت مصادر محلية فى محافظة عمران أن الطيران قصف مواقع للحوثيين عند المدخل الجنوبى لمدينة عمران، بالتحديد فى منطقة السلاطة التى شهدت اشتباكات عنيفة فجر اليوم بين الحوثيين والجيش.

كما ذكرت هذه المصادر ان الحوثيين قصفوا شبكة الاتصالات العسكرية فى جبل ضين الاستراتيجى الذى بات محاصرا من قبل المتمردين.

والمواجهات تدور بشكل أساسى منذ اسابيع بين الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم من جهة، ومن الجهة الاخرى اللواء 310 الذى يقوده العميد حميد القشيبى القريب من اللواء النافذ على محسن الاحمر ومن التجمع اليمنى للاصلاح (إخوان مسلمون).

ويساند الجيش فى المعارك المستمرة منذ أسابيع مسلحون من التجمع اليمنى للإصلاح، فيما يساند الحوثيون مسلحون من قبيلة عيال فريش، ليتخذ الصراع فى هذه المنطقة طابعا سياسيا قبليا.

ويؤكد الحوثيون الذين يشاركون فى العملية السياسية إنهم ليسوا فى مواجهة مع الدولة بل مع التجمع اليمنى للإصلاح ومع اللواء على محسن الاحمر الذى كان انشق عن الرئيس السابق على عبد الله صالح بعد أن كان احد ابرز أركان نظامه.

فى المقابل، يتهم الحوثيون بانهم يسعون إلى السيطرة على اكبر قدر ممكن من الأراضى فى شمال اليمن استباقا لتحويل البلاد إلى دولة اتحادية.

ويخوض الحوثيون معارك متقطعة منذ العام 2011 معارك ذات طابع قبلى سياسى ضد قوات مقربة من التجمع اليمنى للإصلاح أو من آل الاحمر، فيما تساندهم قوى قبلية مناهضة لآل الأحمر.

ومعقل الحوثيين الزيديين الشيعة هو محافظة صعدة الشمالية، إلا إنهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011، وذلك بعد أن خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة