عضو بالكونجرس الأمريكى: المشتبه به المسجون فى هجوم بنغازى غير متعاون

الأحد، 29 يونيو 2014 06:09 م
عضو بالكونجرس الأمريكى: المشتبه به المسجون فى هجوم بنغازى غير متعاون الكونجرس الأمريكى "أرشيفية"
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال النائب بالكونجرس الأمريكى مايك روجرز إن المشتبه به الليبى المتهم بتنفيذ الهجوم على مجمع دبلوماسى أمريكى فى بنغازى بليبيا عام 2012 "مطيع لكنه غير متعاون".

وألقت قوات خاصة أمريكية القبض على احمد أبو ختالة فى ليبيا فى وقت سابق هذا الشهر واحتجزته لنحو أسبوعين على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية ونقل الى الاحتجاز الاتحادى أمس السبت. ومثل أمام محكمة فى واشنطن وقال من خلال مترجم إنه غير مذنب بتهمة الإرهاب فى الهجوم الذى قتل فيه كريستوفر ستيفنز سفير الولايات المتحدة فى ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين.

وقال روجرز عضو الحزب الجمهورى ورئيس لجنة المخابرات فى مجلس النواب لبرنامج تبثه شبكة "سي.إن.إن" إن أبو ختالة محتجز فى العاصمة واشنطن بعد مثوله أمام المحكمة.

وأضاف "إنه محتجز فى بيئة آمنة بالدرجة الملائمة نظرا لطبيعة جرائمه ضد الولايات المتحدة. ولم يذكر المسئولون الأمريكيون مكان احتجاز أبو ختالة.

وألقت القوات الخاصة الأمريكية القبض على أبو ختالة فى 15 يونيو وجرى استجوابه منذ ذلك الحين على سفينة حربية أمريكية نقلته إلى الولايات المتحدة.

وقال روجرز إن الاستجواب لم يكن مثمرا. وأضاف "إنه مطيع لكنه غير متعاون... يمكنك أن تتصور أنه لم يكن عنيدا ولم يقاوم لكنه على الأرجح لا يقدم معلومات... ليس بالدرجة التى يقول عندها ضابط بمكتب التحقيقات الاتحادى إننا وصلنا إلى شيء له قيمة. لدينا شيء يمكن أن يتحول إلى معلومات مخابرات عملية."

وفى مقابلة مع رويترز فى أكتوبر عام 2012 نفى أبو ختالة أنه قيادى بجماعة أنصار الشريعة التى تتهمها واشنطن بتنفيذ الهجوم على القنصلية.

وفى تكرار لانتقادات وجهها جمهوريون آخرون منذ اعتقال أبو ختالة قال روجرز إنه كان من الأفضل معاملته على أنه مقاتل معاد واحتجازه فى معتقل خليج جوانتانامو بكوبا وتقديمه للمحاكمة أمام محكمة عسكرية بدلا من محاكمته كمجرم من خلال النظام القضائى المدني.

وأضاف "إذا كنا سنفعل هذا مع كل من يشترك فى الإرهاب على مستوى العالم فمن الأفضل أن نبدأ بناء عشرات السجون."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة