أطباء الكبد خلال مؤتمر الدلتا الدولى لأمراض الكبد : يجب مراعاة مرضى فيروس سى من كبار السن للتدقيق فى اختيار العلاج المناسب.. والعلاجات الجديدة قادرة على القضاء على الفيروس تماما

الإثنين، 30 يونيو 2014 04:51 ص
أطباء الكبد خلال مؤتمر الدلتا الدولى لأمراض الكبد : يجب مراعاة مرضى فيروس سى من كبار السن للتدقيق فى اختيار العلاج المناسب.. والعلاجات الجديدة قادرة على القضاء على الفيروس تماما الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس الجمعية القومية لأمراض الكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس الجمعية القومية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى خلال مؤتمر الدلتا أنه يوجد 200 مليون مريض على مستوى العالم يعانون من فيروس سى وأن هناك نسبة ليست قليلة منهم عمرها السنى من 60 إلى 70 عاما وتعانى من أمراض أخرى بخلاف فيروس سى مثل السكر والكلى وهذا يلزم التدقيق واختيار العلاج المناسب لهم، الذى لا يؤدى إلى أى مضاعفات بباقى أجزاء الجسم.

وقال إن ميزة العقاقير الجديدة مثل السوفوسبوفير والسيمبرفير والليديبرفير ودكلاتوسوفير أنها تقضى على فيروس سى فى أكثر من مكان وأنها من المنتظر أن تكون متاحة خلال أشهر قليلة ولكن العلاج المعترف به حاليا من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA والهيئة الأوروبية للدواء EMA هو العلاج الثلاثى وهو الإنترفيرون طويل المفعول والريبافيرن والسوفوسبوفير ويعطى هذا العلاج لمدة 12 أسبوعا، ويعطى نتائج تصل إلى 94% ويمكن للمرضى الذين لم يستجيبوا للإنترفيرون إذا حدثت لهم مضاعفات من اإ نترفيرون تناول سوفوسبوفير مع الريبافيرين فقط بدون إنترفيرون لمدة 6 أشهر.

وقال أن هناك عددا كبيرا من الأدوية الحديثة من مميزاتها أنها تعمل على منع تكاثر هذا الفيروس وتمنع نشاطه فى مراحل تكاثره المختلفة فهناك مجموعة تعمل على تكسير إنزيم البروتييز الموجود بفيروس سى مثل دواء سوفوسبوفير وأعطى هذا الدواء نتائج مشجعة جدا تصل إلى 95% وأصبح هذا العلاج أساس أى علاج ولابد من إضافته مع الكبسولات المركبة الجديدة وإضافته مع علاج آخر ليعطى كفاءة فى القضاء على فيروس سى أكثر فاعلية.

بينما أثار الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس موضوعا آخر يتعلق بالأدوية الجديدة وهو مدى تحور الفيروس من عدمه عند تناول هذه الأدوية وهل هناك سلالات متحورة ستحدث نتيجة تناول هذه الأدوية الجديدة أم لا والذى يردده بعض أطباء الكبد مؤخرا.

وأضاف لقد تم حسم هذا الموضوع لأن وجود دوائان معا فى كبسولة واحدة يمنع تحور الفيروس ويقضى على السلالات المتحورة فى بدايتها كما أنه ثبت أن أغلب السلالات المتحورة غير قادرة على التكاثر وهذه نقطة محورية حيث إن وجود السلالات المتحورة فى حد ذاتها ليست مشكلة إلا إذا كانت قادرة على التكاثر ، فعلى سبيل المثال فان دواء سوفوسبوفير يحدث مع إعطائه تحور سلالى S282T لكنه ضعيف جدا وغير قادر على التكاثر مطلقا ولذا فإنه لا يشكل أى أهمية أو خطورة.

وأوضح أنه سيكون على الطبيب قدرة على اختيار أى مجموعة من الأدوية السابق ذكرها لعلاج المرضى فى فترة لا تتجاوز 8 أسابيع وبدون الحاجة إلى الإنترفيرون والريبافيرين وبدون أعراض جانبية.

وقال إن هناك أكثر من 4 كبسولات مركبة أخرى سيتم طرحها أيضا فى غضون العامين المقبلين، مما ينعكس بالإيجاب على المرضى فى مصر.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة