فرنسا تبرم اتفاقية تعاون عسكرى مع مالى لمكافحة الجماعات الجهادية

الخميس، 17 يوليو 2014 11:34 ص
فرنسا تبرم اتفاقية تعاون عسكرى مع مالى لمكافحة الجماعات الجهادية الجماعات الجهادية فى مالى _ أرشيف
باماكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبرمت فرنسا اتفاقية تعاون عسكرى مع مالى فى مجال مكافحة الجماعات الجهادية التى تستمر فى اجتياح شمال مالى وعدد من دول الجوار.

وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الخميس) أن هذا الاتفاق تم إبرامه من قبل وزير الدفاع الفرنسى "جان إيف لو دريان" ونظيره المالى "باه نداو".

ومن جانبه، صرح لودريان خلال مراسم توقيع هذه الاتفاقية التى نظمت عقب وصوله إلى العاصمة "باماكو" بأن هذه المعاهدة ستسمح بتعزيز التعاون العسكرى بين مالى وفرنسا فى مجال المخابرات والتدريب وتبادل المعلومات وذلك من أجل ضمان الأمن فى أراضى مالى وفى الساحل.

وأضاف الراديو أن هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ فور إعلان باريس نهاية العملية العسكرية الفرنسية "سيرفال" التى اطلقت منذ 18 شهرا من أجل ملاحقة الجماعات الجهادية المسلحة ذات الصلة بتنظيم القاعدة فى شمال مالى.

وأكد وزير الدفاع الفرنسى فى بيان أن العملية العسكرية الفرنسية "سيرفال" سمحت لارتداد مقاتلى الجماعات الإرهابية لتدمير بنيتها التحتية واستعادة وحدة أراضى مالى حيث تتولى العملية العسكرية الفرنسية الجديدة "برخان" (الكثبان الرملية) مكافحة هذه الجماعات الإرهابية فى منطقة الساحل.

واوضح الراديو أن لودريان قد التقى خلال زيارته التى تعد الثامنة من نوعها فى مالى خلال عام ونصف، مساء أمس (الاربعاء) برئيس مالى "إبراهيم بوبكر كيتا" وذلك قبيل التوجه فى وقت لاحق اليوم إلى مدينة "جاو" التى تعد اكبر مدينة فى شمال مالى.

ومن المقرر أن يشارك لودريان فى الجولة الأفريقية التى يقوم بها الرئيس الفرنسى "فرنسوا أولاند" فى ثلاثة دول وهم كوت ديفوار والنيجر وتشاد وذلك عقب توقف قصير فى وقت مبكر من صباح اليوم الخميس فى نيامى.

واكد الراديو أن زيارة لودريان لباماكو تأتى فى أول يوم من المفاوضات فى الجزائر بين حكومة مالى والجماعات المسلحة فى شمال مالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة