مسئول إيرانى: الاتفاق المؤقت مع 5+1 غیر الأجواء الدولیة لصالح طهران

الإثنين، 21 يوليو 2014 02:39 م
مسئول إيرانى: الاتفاق المؤقت مع 5+1 غیر الأجواء الدولیة لصالح طهران وفد إيران فى المفاوضات النووية _ أرشيف
طهران (/أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مساعد وزیر النفط الإيرانى للشئون الدولیة والتجارة على ماجدى عن أن تغییر الأجواء الدولیة لصالح إیران بحیث أن بعض الشرکات الدولیة بدأت بالتفاوض مع إیران، يعد من أهم الإنجازات التى حققها الاتفاق المؤقت لمدة ستة أشهر مع مجموعة 5+1.

وأضاف ماجدى - فى تصريح نقلته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية الیوم الاثنين - أن تحسین الأجواء الدولیة، زاد من رغبة الشرکات الدولیة للاستثمار فى صناعة النفط الإیرانیة.
وأوضح أن عددا من الشرکات الأجنبیة بدأت بإجراء محادثات تمهیدیة مع إیران معلنة استعدادها للتعاون مع الأطراف الإیرانیة المعنیة فور رفع الحظر عن طهران.

وتابع "إن من بین نتائج الاتفاق المؤقت، هو أن الشرکات التى کانت تشترى النفط من إیران وفقا لنظام الحصص، تواصل مشتریاتها بارتیاح مضيفا أنه فى مجمل الأحوال فإن الاتفاق المؤقت وفر ظروفا أفضل لبیع النفط.

وفى جانب آخر من تصریحاته، أشار مساعد وزیر النفط للشؤون الدولیة والتجارة، إلى أن إيران لم تواجه مشاکل تذکر من بعض عملائها ممن يشترون النفط الایرانی نظرا لثبات قیمة عملة تلك الدول، أما بالنسبة إلى عدد آخر من الدول کالهند کانت هناك مشاکل ترتبط بتراجع قیمة الروبیة لذلك اکدت إيران علی ضرورة تسلم مستحقاتها النفطیة فی اقرب فرصة ممکنة.

وأضاف أن إیران لیست قادرة علی تسلم مستحقاتها النفطیة من باکستان و الیونان و شرکات نفطیة کـشرکة شل بسبب العقوبات المفروضة علیها.

وقال إن الفریق النووی الایرانی المفاوض مع مجموعة 5+1 یواجه عملا شاقا نظرا للحظر المعقد المفروض ضد ایران وان ازالته بحاحة الی المزید من الوقت مؤکدا ان المفاوضین الایرانیین یطالبون بازالة العقوبات بشکل کامل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة