سيدات سيطرن على القلب والقصر.. "سوزان مبارك وهيلارى كليتنون وميشيل أوباما وليلى الطرابلسى" يتربعن على رأس القائمة.. و"هيلارى" الأكثر ذكاءً.. وقرينة مبارك الأكثر تحكمًا

الخميس، 24 يوليو 2014 11:02 م
سيدات سيطرن على القلب والقصر.. "سوزان مبارك وهيلارى كليتنون وميشيل أوباما وليلى الطرابلسى" يتربعن على رأس القائمة.. و"هيلارى" الأكثر ذكاءً.. وقرينة مبارك الأكثر تحكمًا سوزان مبارك
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا بحثت فى تاريخ الشعوب بالتأكيد ستجد تأثيرا واضحا وقويا لـ"حواء"؛ السيدة الأولى هذه التى تتربع على عرش القصر وقلب الحاكم فى الوقت نفسه، نماذج كثيرة لسيدات تحولن من زوجات للرؤساء إلى صدارة المشهد بعضهن أجاد الصنع وأخريات كان تأثيرهن سلبيا.

فى هذا الملف ننشر قائمة بسيدات كان حضورهن قوياً فى الحياة السياسية.

1-هيلارى كلينتون
مارست دورها كسيدة أولى كما يجب، فلم تترك فرصة للظهور إلا واستغلتها جيدا، تأثيرها كان قويا وهو ما أكده الرئيس الأمريكى الأسبق "بيل كلينتون"، فى جملة شهيرة له "إن أمريكا عندما اختارته رئيسا لها اختارت معه رئيسا ثانى وهى "هيلارى".

الصحافة الأجنبية هى الأخرى أكدت على الأمر نفسه فقد كانت محط اهتمام فى عدد من التقارير فى الصحافة الأجنبية، وأكدت أنها كان لها تأثير واضح على قرارات "بيل كلينتون" وتحديدا مشروع الرعاية الصحية، وحاولت كثيرا فى إصلاح النظام المعقد القائم فى الولايات المتحدة عن طريق دعمها المباشر لزوجها، إلا أن الحظ لم يحالفه فى هذه الإصلاحات.

وعلى الرغم من أى شئ قد حدث فى حياة بيل كلينتون، إلا أنه من الصعب أن ينكر أحد حجم تأثيرها على قراراته.

2- "كريستينا فرنانديز"
تأتى ضمن هذه القائمة، زوجة الرئيس الأرجنتينى "نستور كريشنر"، والتى استطاعت أن تحصل على لقبين متتاليين وهم "السيدة الأولى ثم السيدة الرئيس"، فقد لعبت دورا قويا فى عام 2003 عندما ساندت زوجها فى الانتخابات الرئاسية ضد الرئيس السابق "كارلوس منعم"، فقد كانت تعمل فى بداية حياتها عضو فى حركة "الشبيبة" عام 1970، وكان طموحها أقوى بكثير من أى شئ فأصبحت السيدة الأولى وكان تأثيرها قويا على قراراته، ثم تولت الحكم فى عام 2007 لتكون أول سيدة تتولى قيادة البلاد هناك.

3-سوزان مبارك
السيدة الأولى كما قال الكتاب؛ استطاعت سوزان صالح ثابت زوجة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، أن تفرض سطوتها على الحياة السياسية فى مصر لسنوات طويلة، كان دورها واضحا وقويا فى وصول مبارك إلى الحكم فكانت على علاقة بزوجة الرئيس الراحل أنور السادات وكانت سببا فى ترشيح السادات له، كان لها الكثير من الأنشطة الاجتماعية التى ضغطت على نشاط مبارك نفسه، حيث أصبح لها طائرة خاصة تنقلها، كذلك ذكرت الكثير من التقارير الأجنبية أنها لعبت دورا فى عدم قيام مبارك بتعيين نائباً له استعداداً لتوريث جمال مبارك الحكم.

4- أنجليكا ريفيرا
تركت الأضواء والشهرة فى المجال الفنى إلى أجواء أكثر رسمية حيث تزوجت الممثلة المكسيكية من "أنريكه بينيا" فأصبحت السيدة الأولى، كان لها تأثير واضح وقوى على قرارات الرئيس المكسيكى فى هذا الوقت، حيث قد تخلت عن عملها كفنانة وكرست حياتها لمساعدته فى إدارة شئون البلاد.

5- ليلى الطرابلسى
أما "ليلى الطرابلسى" فتعد من أكثر النماذج تأثيرا على فى الحياة السياسية فى تونس، كان لها تأثير قوى على قرارات المخلوع زين العابدين بن على، حيث أكدت عدة تقارير صحفية أنها كانت تعيش حياة فى غاية الصعوبة، فبدأ من الصفر حتى وصلت إلى هذه المكانة، كما أنها نسب إليها الكثير من القرارات التى كانت سببا فى تفاقم الوضع هناك وقيام الثورة.


موضوعات متعلقة


غادة عبد الرازق: مستحيل أن تعود"السيدة الأولى" كما كان فى الأنظمة السابقة..ولا أخشى الكبار..والمسلسل أرهقنى نفسيا وجسديا.. وليس لدى مانع فى تجسيد دور سوزان مبارك.. و"مريم" تجسد المرأة المصرية القوية


النقاد يقيِّمون دراما رمضان ونجومها.. سجن النسا ودلع بنات والسبع وصايا وعد تنازلى والسيدة الأولى وابن حلال أفضل الأعمال.. وسرايا عابدين وصديق العمر الأسوأ


إندبندنت: انتقادات حادة لميشيل أوباما لاستخدامها مصطلحا عنصريا


رفيقة الرئيس الفرنسى ترفض تلقيبها بـ"السيدة الأولى"


بالفيديو.. النهار فى بيت أبو الفتوح.. زوجته.. لن أقبل لقب سيدة أولى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة