جابر عصفور يجتمع وأعضاء لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 03:19 م
جابر عصفور يجتمع وأعضاء لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة جانب من الاجتماع
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، بأعضاء لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور الدكتور محمد عفيفى، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان، مقرر اللجنة، ومسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وطارق النعمان رئيس الشعب واللجان بالمجلس الأعلى للثقافة، وأسامة عمران، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، وذلك صباح الاثنين 11 أغسطس 2014 بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

وأكد الدكتور جابر عصفور، فى بداية الاجتماع، أن لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة من أهم اللجان بالمجلس، مؤكدا أنها لجنة للمستقبل، فالشباب يحلم بالمستقبل وسيحققه، مؤكدا أنه جاء ليستمع إلى تصورات الشباب عن الثقافة فى المرحلة المقبلة.

واستعرض الشباب فى اللجنة اقتراحاتهم وتصوراتهم والتى تمثلت فى إنشاء قناة ثقافية تعرض مختلف إنتاج وزارة الثقافة من مسرح وسينما وندوات... إلخ، يكون الهدف منها توصيل الخدمة الثقافية إلى المجتمع ومواجهة الفكر المتطرف، وطالب الشباب بالعدالة المعرفية والثقافية، فالمواطن من حقه فى المناطق النائية التمتع بالخدمات الثقافية، كما اقترح الشباب عمل دورات ثقافية للمنتخبات الرياضية الوطنية بالمعسكرات التى تشارك فيها فى وزارة الشباب والتى تستغرق وقتا كبيرا وتخرج بطلا رياضيا يكون قدوة لبعض الشباب فى المجتمع وبالتالى يصبح الرياضى المثقف قدوة للمجتمع، واستعرض الشباب مشروع "شخصية مصر" والذى يتم بالشراكة مع وزارة الشباب وفيه يتم تخليد 100 شخصية مصرية بطبع كتيبات عن سيرهم وطالبوا بتفعيل تلك المشاركات مع وزارة الشباب، كما اقترح الشباب إطلاق يد وزارة الثقافة فى أجهزة الدولة المختلفة مثل رعاية الشباب بالجامعات ووزارة التربية والتعليم، كذلك اقتراح بمشروع مع وزارة الأوقاف خاص بالصعيد لمواجهه الفكر المتطرف يتمثل فى قوافل ثقافية وفنية لعرض الفكر المستنير بالصعيد والمناطق النائية.

كما استعرض الشباب عددا من المشكلات مثل النشر فى وزارة الثقافة وتوزيع الكتب وعدم وصول مطبوعات عدد من هيئات الوزارة إلى المناطق النائية أو حتى الأقاليم، كذلك قله عدد الحضور فى حفلات الأوبرا واقترح الشباب عمل بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى ليحضر طلبة المدارس والجامعات تلك الحفلات.

وخلال الاجتماع اقترح الشباب إقامة مركز لتدريب القيادات ثقافيا ويكون اجتياز التدريب شرط للحصول على الترقية، كما اقترحوا عمل شاشات عرض فى الميادين أو بجوار قصور الثقافة لعرض حفلات الأوبرا والأفلام الكلاسيكية والتسجيلية، التعاون مع اليونسكو فى الصناعات الثقافية، وأشار الشباب إلى عدم وجود منافذ لبيع منتجات وزارة الثقافة من الحرف البيئية والتقليدية، كما اقترح الشباب بعمل جمعية لقراء مكتبة الأسرة واختيار أفضل قارئ من خلال مسابقة لتنمية الفكر القرائى لدى الشباب.

وقد وجه جابر عصفور بتعيين مديرين شباب لقصور الثقافة بالمناطق النائية حتى يتم تنشيط تلك المواقع الثقافية من خلال فكر الشباب الجديد وطموحاتهم وطاقاتهم، كذلك عمل قافلة ثقافية إلى منطقة دير سانت كاترين.

كما وجه جابر عصفور إلى إنشاء مركز لإعداد القيادات بوزارة الثقافة مع الاستعانة بالخبرات الثقافية الكبيرة، وأن يقوم المجلس الأعلى للثقافة وأكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة، وأيضا لجنة الشباب بالتنسيق للبدء فى إنشاء المركز.

كذلك وجه د. جابر عصفور إلى الاستعانة بأعضاء اللجنة فى صناعة السياسة الثقافية الجديدة، لأن الشباب هم من يصنعون التاريخ مع دعوة أى شخص أو مثقف للمناقشة، أيضا طالب جابر عصفور الشباب بزيارة متحف الخزف بالفسطاط للوقوف على ما يقدمه هذا الصرح من صناعات ثقافية متمثلة فى الخزف والخيامية، كما وجه جابر عصفور بضم محمد سيد ريان إلى لجنة مكتبة الأسرة، وأيضا وجود اثنين من أعضاء لجنة الشباب باجتماعات المجلس الأعلى للثقافة كمراقبين حتى يستفيد الشباب من خبرات المثقفين الكبار.

وفى نهاية الاجتماع طالب مقرر اللجنة المهندس أحمد بهاء الدين شعبان، بإقامة متحف لثورة 25 يناير يضم ميراث الثورة من جرافيتى وصور... إلخ، وقد وجه جابر عصفور بعقد اجتماع مع صندوق التنمية الثقافة وهيئة قصور الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية لمناقشة إقامة المتحف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة