الحكومة السودانية تقرر إنشاء صندوق لإعادة توطين المتضررين من السيول

السبت، 16 أغسطس 2014 05:12 م
الحكومة السودانية تقرر إنشاء صندوق لإعادة توطين المتضررين من السيول فيضان السودان "أرشيفية"
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت حكومة الخرطوم إنشاء صندوق لإعادة توطين مواطنى المناطق المتضررة بالسيول والأمطار بكل ولايات السودان، وقال حسبو عبدالرحمن نائب الرئيس السودانى - خلال مخاطبته اللقاء الجماهيرى بولاية نهر النيل اليوم السبت - أن الصندوق سيكون اتحاديا تماثله صناديق بولايات السودان كافة، ووجه - فى هذا الشأن - بتخطيط قرى نموذجية جديدة بعيدا عن مضارب السيول، مؤكدا التزام الحكومة بتوفير الخدمات الأساسية للقرى.

ووجه نائب الرئيس السودانى وزارة الكهرباء والسدود بكهربة المشاريع الزراعية بالولاية وتوفير تمويل السدود والحفائر لعملية حصاد المياه، وقال "إن البلاد تواجه تغيرات مناخية" .. مؤكدا أهمية التحسب لها من خلال التخطيط والاستعداد لتلافى الآثار السالبة، ودعا إلى ترسيخ قيم التراحم والتكافل والغوث.

من جانبه، طالب والى الولاية الهادى عبد الله محمد العوض، حكومة الخرطوم بمساندة الولاية عبر الإسهام فى عملية إعادة التوطين للقرى المتأثرة ودعم المشاريع الزراعية لتعويض الخسائر التى نتجت عن السيول والأمطار، معلنا عن إعداد الولاية مخططات لإقامة سبعة عشر سدا للاستفادة من المياه.

وفى سياق متصل، أكد اللواء شرطة هاشم الحسين مدير الإدارة العامة للدفاع المدنى بالسودان استقرار مناسيب النيل مع انخفاض طفيف فى ولاية الخرطوم وزيادة فى "مروى ودنقلا" واستقرار مع تحسب فى نهرى "الدندر والرهد" مع توقعات بهطول أمطار.

وقال إنه وفى "وادى كجا" بولاية غرب دارفور قد تمت السيطرة على المهددات التى كانت تواجه العديد من الأحياء .. مؤكدا استعداداتهم لحماية الجميع من المخاطر التى تسبب فيها الأمطار والسيول والفيضانات من خلال توفير مستلزمات الإيواء، ومشيرا إلى أن الدعم المركزى للولايات مازال مستمرا لمجابهة ما هو طارئ .. موضحا أن إدارة الدفاع المدنى تبذل جهودا كبيرة لمساعدة المواطنين بمختلف الولايات فى درء أثار الخريف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة