استياء الأسر المعيلة بالغربية بعد نفوق الماشية التى تسلموها.. رئيس مدينة السنطة يشكل لجنة عاجلة لإعداد تقرير حول أسباب النفوق.. والتضامن الاجتماعى: نفوق 25 رأس ماشية من جملة 760 رأسا لأسر المحافظة

الأحد، 17 أغسطس 2014 06:36 م
استياء الأسر المعيلة بالغربية بعد نفوق الماشية التى تسلموها.. رئيس مدينة السنطة يشكل لجنة عاجلة لإعداد تقرير حول أسباب النفوق.. والتضامن الاجتماعى: نفوق 25 رأس ماشية من جملة 760 رأسا لأسر المحافظة نفوق الماشية - أرشيفية
الغربية ـ مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مدينة السنطة بمحافظة الغربية نفوق 5 رؤوس ماشية من بين التى تم تسليمها أمس السبت لـ160 امرأة معيلة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الشديدة ونقل الماشية موثوقة الأقدام، مما تسبب فى نفوق بعضها.

وفور وصول سيارات نقل الماشية فوجئت 5 أسر بنفوق 5 رؤوس ماشية، وتم استدعاء لودر لنقلهم إلى المدفن الصحى، وأصيب أصحاب المواشى بصدمة كبيرة بعد نفوق الماشية التى تم استلامها والتى كانت ستعينهم على مواجهة أعباء المعيشة كانت جمعية الأورمان، بالتنسيق مع محافظة الغربية قد قامت بتقديم المئات من رؤوس الماشية للعديد من المراكز والقرى على مستوى المحافظة من بينهم مركز ومدينة السنطة، حيث تم اختيار 150 سيدة معيلة تم رفع عددهن إلى 160 أثناء عملية التسليم من مجمع الإصلاح الزراعى بقرية المعتمدية مركز المحلة، وتم اختيار السيدات المعيلات عن طريق مديرية التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع مركز ومدينة السنطة، وتم اصطحاب الأسر إلى قرية المعتمدية مركز المحلة لاستلام الماشية، وطالب الأهالى بضرورة قيام مديرية الطب البيطرى بعمل محاضر إثبات حالة إلى جانب تحرير محاضر بمركز الشرطة وإخطار محافظ الغرببة ومديرية التضامن للعمل على توفير رؤوس ماشية أخرى بديلة، وقام رئيس مدينة السنطة المحاسب رمضان عيد بإحضار لودر تابع للوحدة المحلية لمدينة السنطة، لرفع المواشى النافقة لدفنها بالمدفن الصحى خشية انتشار الأمراض، ووعد بدراسة الموقف ورفع مذكرة عاجلة لمحافظ الغربية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الأزمة.

وكان المحاسب رمضان عيد رئيس مركز ومدينة السنطة قد قام أمس السبت بتسليم 160 جاموسة لـ160 امراة معيلة بمركز ومدينه السنطة، وذلك لرفع العبء عن المرأة المعيلة بحضور اللواء محمد نعيم محافظ الغربية، وأكد رئيس المدينة أن الأسر تم اختيارها بمعرفة مديرية التضامن الاجتماعى، وبمشاركة جمعية الأورمان ومديرية الزراعة والإصلاح الزراعى.

ومن جانبه قال السيد عبد الرحمن، أحد أهالى شبرابيل مركز السنطة إنه شعر بفرحة غامرة هو وابنته سوزان بعد أن وقع الاختيار عليها ضمن الـ160 امرأة معيلة لتتسلم رأس ماشية وتوجهوا إلى قرية المعتمدية بالمحلة لتسلمها، إلا أن فرحتهم لم تكتمل بعد نفوق رأس الماشية التى تسلموها، وطالب اللواء محمد نعيم محافظ الغربية بأن يتم توصيل المواشى إلى الوحدات المحلية، ويتم التسليم تحت رعاية الطب البيطرى، وإعطاء التعليمات للأسر التى تسلمت رؤوس الماشية لكيفية التعامل معها وعدم نقلها فى الحرارة المرتفعة، وأكد مصطفى السعدنى أنه كان يأمل أن يعمّ الخير على ابنته وأولادها باستلامها رأس الماشية، إلا أنه لم تهنأ ولم تسعد بها، وأن المواشى نفقت فور نزولها من السيارة.

وأشار إلى أنه قام بتحرير محضر إثبات حالة بمركز شرطة السنطة، وتابعت السيدة السيد عبد الجواد السعدنى أنها كانت تنتظر أن يأتى الفرج على أيدى المسئولين ولكن تأتى الرباح بما لا تشتهى السفن، ونفقت المواشى قبل أن تصل منازلنا وتوجهنا لمركز الشرطة لتحرير محاضر لإثبات الحالة، وطالبت الأسر المعيلة التى فقدت المواشى بأن تقوم مديرية التضامن الاجتماعى تسليمهم رؤوس ماشية بديلة.

وعلى الجانب الآخر قرر المحاسب رمضان عيد رئيس مدينة السنطة تشكيل لجنة من مديرية الطب البيطرى ومديرية التضامن الاجتماعى والشئون لإعداد تقرير حول أسباب نفوق رؤوس الماشية التى تم تسليمها للمرأة المعيلة، والتى نفقت بعد نقلها من مدينة المحلة لقرية شبرا قاص، وأضاف "عيد" أنه تم تحرير محضر بالواقعة بمركز الشرطة، على أن تقوم مديرية الطب البيطرى بإعداد تقرير صفة تشريحية لبيان سبب النفوق وإعداد تقرير شامل لإرساله لمحافظ الغربية ومديرية الشئون الاجتماعية، لبحث إمكانية تعويض الأسر المعيلة ماديا أو إمكانية صرف رؤوس ماشية جديدة حسب لائحة مديرية الشئون الاجتماعية لمثل هذه الحالات.

كما أكد مصطفى جاد الله، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية، أنه ستتم إقامة ندوات لتوعية الأسر المعيلة بكيفية تربية رؤوس الماشية، يحاضر فيها أساتذة من كليات الزراعة والطب البيطرى، مؤكدا أنه سيتم رفع تقرير عاجل لوزارة التضامن الاجتماعى لبحث إمكانية تعويض هذه الأسر ماديا وصرف رؤوس ماشية بديلة.


رأس ماشية نافقة


استياء الأهالى من نفوق رؤوس الماشية


رأس ماشية أخرى نافقة


لودر يحمل بقرة نافقة لنقلها للمدفن الصحى


اللودر يحمل بقرة نافقة بسبب حرارة الجو


استياء فلاح بعد نفوق رأس الماشية التى تسلمها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة