الحقنة الشرجية حل للمشكلات التى لا حل لها رغم صعوبتها

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 06:16 م
الحقنة الشرجية حل للمشكلات التى لا حل لها رغم صعوبتها أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحقنة الشرجية دائما ما تؤرق المريض، ويخاف منها الكثيرون لصعوبة تقبل طريقة تعاطيها، فهى تعطى من خلال فتحة الشرج فتحدث بعض الآلام التى تجعل الكثير يتجنبونها ويشعرون بالخوف من تعاطيها، على الرغم من أنها لا غنى عنها فى حالات كثيرة بل إنها تصبح علاجا وحلا لمشكلات مزمنة يحار الأطباء فى علاجها، هذا ما أوضحه الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى الدواء.

وتابع "من أكثر الحالات التى تعالجها الحقنة الشرجية بشكل فاعل وسريع، مشكلات الإمساك الشديد المزمن الذى يصاحب فى الغالب كبار السن، أو مرضى الكبد، وكذلك مرضى الكلى، بسبب تراكم السموم داخل القولون، ومن الممكن أن تسبب ألما شديدا وانتفاخا وغازات وقلقا وتوترا، إذا لم يتم حل المشكلة باستخدام الحقنة الشرجية ففى مثل هذه الحالات قد تنتقل تلك السموم إلى الدم، فتحدث مشكلات لا يحمد عقباها من تسمم وغيرها.

وأوضح د. مروان أنه على المريض أن يتعلم كيفية استخدامها، وهى تحتاج إلى تعلم بعض الخطوات البسيطة، والتى تبدأ بتدليك البطن أثناء الحقنة عكس عقارب الساعة لعدة مرات متتالية، ويجب أن يكون السائل المستخدم تحت إشراف طبى مشابه فى درجه حرارته، لدرجة حرارة جسم المريض، وأفضل وضع للحقنة الشرجية بعد الانتهاء من إدخال محتوياتها هو الاستلقاء على الجانب الأيمن أو الأيسر، مع حجز المريض لمحتوياتها بداخل البطن حوالى من 10 إلى 15 دقيقة.

كما حذر د. مروان من اللجوء إلى الحقنة الشرجية بدون استشارة مختص، وفى حالات مزمنة كوجود بعض النزيف من الشرج أو فى حالات الإمساك المصحوبة ببواسير.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة