وزير المياه الإثيوبى: سنستمر فى تشييد السد.. ولا تعديلات فى تصميمه

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 09:00 م
وزير المياه الإثيوبى: سنستمر فى تشييد السد.. ولا تعديلات فى تصميمه سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد ألمايو تيجنو وزير المياه والطاقة الإثيوبى، أن بلاده ستستمر فى بناء سد النهضة الإثيوبى قائلاً: "سنستمر فى تشييد السد وهو مشروع إثيوبى ويموله الشعب الإثيوبى".

وأضاف فى المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء اليوم بعد انتهاء مفاوضات سد النهضة: "ليس لدينا مشاكل، ولو أننا لدينا مخاوف تتعلق بالتمويل فهذه ليست قضية أحد وإنما قضية الشعب الإثيوبى الذى سيستمر فى تمويل السد".

وأشار وزير المياه والطاقة الإثيوبى إلى أنه ليس لدينا خطة لإعادة تصميم السد لأنه مُصمم وفقًا للمعايير الدولية وهناك خبراء عالميون راجعوا التصميم وقالوا إنه قائم وفقًا للمعايير الدولية وكل من يريد أن يشاهده فعليه أن يأتى وقد وجُهت الدعوة لوزراء الرى بمصر والسودان لزيارة موقع المشروع.

وفيما يختص بالشركة الاستشارية قال: "وافقنا على إجراء الدراستين وقد حددتهما الهيئة الدولية للخبراء وهاتان الدراستان عبارة عن دراسة عن موارد المياه وأخرى حول التأثيرات البيئة والاقتصادية والاجتماعية على دول المصب".

وتابع: "تتم الدراستان بشكل ثلاثى وطريقة الدراسات سنكوّن لجنة وطنية لتعد قواعد الإجراءات ونأمل أن يُجرى الاتفاق وإثيوبيا ملتزمة بإجراء الدراسة وبالتالى سنستخدم الاستشارى الدولى وسنطلعه على الدراسة ووفقًا لها سنتناقش مع الدولتين ما يجب إطلاعهم عليه حتى لا يُساء فهمها".

وتابع الوزير الإثيوبى: "إثيوبيا لم تجر دراسات بعد فهى أعدت دراسات ولا يمكن أن ندخل دون دراسة وهناك بيانات أولية وفقًا لاتفاقنا وسنقدم الدراسات للجنة".

وتابع: "إثيوبيا أيضًا ملتزمة للغاية وستلتزم بإجراء الدراسات من أجل فائدة الدول الثلاث".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة