بدء الاجتماع ٢٨ للجنة الاتحاد الجمركى العربى الموحد بالجامعة العربية

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 01:58 م
بدء الاجتماع ٢٨ للجنة الاتحاد الجمركى العربى الموحد بالجامعة العربية الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الاتحاد الجمركى العربى الموحد برئاسة تامر محمود عبد العزيز مدير إدارة الاتفاقيات الإقليمية بوزارة التجارة، ومشاركة ممثلى الأجهزة الجمركية العربية.

وقال عبد العزيز إن الاجتماع يناقش على مدى يومين وضع خطة عمل للجنة الاتحاد الجمركى وذلك لإنجاز الموضوعات التى لم تنجز بعد، وكذلك وضع التوقيتات الخاصة للانتهاء منها حتى يتم إنجاز مشروع الاتحاد الجمركى فى الموعد المحدد لها مطلع العام المقبل.

وأوضح فى تصريح له على هامش الاجتماع، أن الاتحاد أنجز عددا من المتطلبات الخاصة به وفى مقدمتها مشروع القانون الجمركى العربى الموحد، إلا أنه أوضح أنه مازال هناك بعض التحفظات على بعض من مواده.

وأضاف عبد العزيز أن اللائحة التنفيذية للاتحاد على وشك الانتهاء منها، كما أن لجنة التعريفة الجمركية تسعى حاليا للانتهاء من وضع تعريفة جمركية عربية موحدة للتعامل بها مع العالم الخارجى.

وأكد عبد العزيز أن الهدف من هذه الاجتماعات وضع خريطة واضحة للتحرك خلال الفترة المقبلة لإنجاز مهامها خلال الوقت المحدد.

وحول ما إذا كان سيتم إنجاز الاتحاد الجمركى مطلع العام المقبل كما هو مقرر له أكد أن المفاوضات مازالت مستمرة بين الدول العربية لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركى والفترة المقبلة سيتم تحديد هل سيتم إنجاز الاتحاد الجمركى كما هو مقرر له أم لا.

كما يناقش الاجتماع تقرير الأمانة العامة للجامعة العربية حول متابعة استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وكذلك متابعة تنفيذ تكليف المجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمانة العامة بإعداد تقرير حول الاتحاد الجمركى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة