مسئول روسى: بوتين وروحانى سيناقشان مجالات التعاون بين البلدين

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 11:41 ص
مسئول روسى: بوتين وروحانى سيناقشان مجالات التعاون بين البلدين الرئيس الإيرانى حسن روحانى
دوشنبه (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح يورى أوشاكوف مساعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأن الأخير سيلتقى مع نظيره الإيرانى حسن روحانى فى العاصمة الطاجيكية دوشنبه فى وقت لاحق اليوم الجمعة، مشيرا إلى أنه لا يستبعد أن يتناقش الرئيسان فى أكثر القضايا حساسية والتى قد تشمل التعاون العسكري- التقنى.

وقال أوشاكوف - فى تصريح نقلته وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية - أن الموضوع الرئيسى للاجتماع الثنائى سيتطرق إلى سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، حيث أن حجم التبادل التجارى بين روسيا وإيران آخذ فى الانخفاض حاليا، ويعود ذلك إلى العقوبات الأحادية الجانب التى فرضتها بعض البلدان ضد إيران.

ففى عام 2013، انخفضت التجارة بين روسيا وإيران بنسبة 31.5 % لتصل إلى 1.6 مليار دولار أمريكى بعد أن بلغت فى عام 2012، 2.3 مليار دولار أمريكى، وفى النصف الأول من العام الجارى، انخفضت التجارة بين الجانبين بنسبة أخرى بلغت 16.6%.

وأضاف أن الرئيسين الروسى والإيرانى سيناقشان "أهم جوانب التعاون فى مجال الاستخدام السلمى للطاقة النووية"، مشيرا إلى وجود مستقبل واعد للتعاون الثنائى بين البلدين، فيما يتعلق بالإمدادات الروسية إلى إيران فى مجالات النفط والغاز ومعدات الطاقة.

وخلال الاجتماع المرتقب، سيناقش الجانبان أيضا الوضع الدولى، بما فى ذلك المفاوضات بشأن البرنامج النووى الإيرانى والوضع فى أفغانستان وسوريا والعراق، فضلا عن تسوية الوضع فى الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيسين الروسى والإيرانى يتواجدان حاليا فى العاصمة الطاجيكية دوشنبه، لحضور القمة الـ14 لمنظمة شنغهاى للتعاون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة