جمعية رعاية الآثار تقترح 7 حلول لتنشيط السياحة وزيادة الدخل

الأحد، 14 سبتمبر 2014 11:14 م
جمعية رعاية الآثار تقترح 7 حلول لتنشيط السياحة وزيادة الدخل منطقة الأهرام الأثرية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت جمعية رعاية الآثار وحقوق الأثريين، بيانًا تناشد فيه المسئولين، باعتماد حلول مختلفة من أجل تنشيط السياحة، وتوفير الموارد، باعتبارها مصدرًا من مصادر الدخل القومى، واقترحت الجمعية فى بيانها عددًا من الحلول، من أهمها البدء وبشكل فورى فى إقامة معرض دائم للآثار داخل مطار القاهرة، باعتباره سيكون محل اهتمام جميع المغتربين ممن يقضون ساعات انتظار، وسيحقق عائدًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنه سيمثل دعاية بشكل غير مباشر لزيارة آثار مصر.

كذلك اقترحت الجمعية البدء بشكل فورى فى إنشاء معارض آثار مؤقتة بالمحافظات السياحية بمصر مثل محافظه شرم الشيخ، والغردقة، وغيرها، وذلك بالتنسيق مع محافظ كل محافظة لاختيار المكان الأنسب والأكثر أمانًا لإقامة المعرض.

كما اقترحت اللجنة التنسيق مع مسئولى الإعلام بتخصيص قناة تتحدث بكافة اللغات الحية تكون متخصصة فى عرض تراث مصر للداخل والخارج، مع عرض برامج الزيارة لهذه المواقع، مما سيساعد على زيادة الوعى الأثرى مع تنشيط السياحة الخارجية والداخلية.

وأشارت الجمعية فى بيانها، إلى ضرورة افتتاح المتاحف الإقليمية، والمواقع الأثرية المغلقة لما له من أثر كبير على طمأنة الخارج على تحسن الوضع الأمنى بالبلاد، مع التنسيق مع وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالى بعمل زيارات ميدانية مستمرة للطلبة لتنشيط السياحة الداخلية، ورفع الوعى الأثرى، مع استعادة فكرة المرشد الصغير.

وخامسًا اقترحت الجمعية توجيه دعوات رسمية إلى كافة الجامعات، والمعاهد الدولية بعروض جديدة، ومناسبة ومخفضة، وبرامج زيارة جديدة للمواقع الأثرية، وكذلك الاستفادة من إدارة المستنسخات بالوزارة، وذلك بعمل منافذ بيع للمستنسخات المصرية بكافة المواقع والمتاحف المفتوحة للزيارة، والتى من خلالها يستطيع السائح، سواء كان أجنبيا أو عربيا الشراء منها بدلا من اللجوء إلى خان الخليلى.

وأخيرًا طالبت الجمعية، فى بيانها، باستثمار مشروع تنمية محور قناة السويس، وعمل معرض دولى يحكى تاريخ القناة منذ أن بدأ فى عهد الملك سيتى، وحتى الآن على أن يكون من المستنسخات، وليس من القطع الأصلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة