انطلاق المفاوضات النووية الإيرانية فى نيويورك واستبعاد التوصل لاتفاق نهائى

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 12:19 م
انطلاق المفاوضات النووية الإيرانية فى نيويورك واستبعاد التوصل لاتفاق نهائى وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق اليوم، الأربعاء المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1، من أجل التوصل لاتفاق نووى نهائى شامل.

وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أنه المفاوضات ستنطلق فى إطار غداء عمل بين وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ومسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، يجرى من خلال بحث كيفية مواصلة الجولات القادمة.

وكان وزير الخارجية الإيرانى والوفد الإيرانى المفاوض قد وصلا إلى نيويورك اليوم، الأربعاء للمشاركة فى الجولة السابعة للمفاوضات النووية بين إيران ومجموعة "5+1"، وكذلك المشاركة فى اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال عباس عراقجى مساعد وزير الخارجية وكبير المفاوضين الإيرانيين، إن المفاوضات ستجرى يومى الأربعاء والخميس بصورة ثنائية ومتعددة الجوانب وقال، هناك قضايا فيها خلافات جادة ونأمل بحصول تقدم فى المفاوضات من خلال المشاورات التى جرت خلال الشهر الأخير والاجتماعات الثنائية ومتعددة الجوانب وكذلك الاجتماعات التى من المقرر أن تعقد يومى الأربعاء والخميس فى نيويورك.

وأكد عراقجى أن المنجزات النووية الإيرانية تعتبر خطا أحمر ولا تقبل المساومة، معربا عن أمله بالوصول إلى تفاهم شامل عبر الحلول المحتملة المطروحة، لكنه استبعد الوصول إلى حصيلة نهائية فى نيويورك. مضيفا، المؤكد أن حماية حقوق الشعب الإيرانى ومنجزات العلماء النوويين يعتبر خطا أحمر بالنسبة لنا وهى غير قابلة للمساومة إطلاقا، لكننا نأمل من خلال الحلول المحتملة الوصول إلى تفاهم شامل يحفظ برنامجنا النووى ومطالبنا ويزيل كذلك الهواجس التى من الممكن أن تكون موجودة، والاطمئنان مائة بالمائة لسلمية البرنامج النووى الإيرانى.

وفى تعليق لها قالت ويندى شيرمان، رئيسة الوفد الأميركى فى المفاوضات، إن الفجوات فى المفاوضات مع طهران لا تزال كبيرة، مضيفة أن واشنطن ترفض القبول باحتفاظ إيران بقدرتها الحالية على تخصيب اليورانيوم.

وكانت قد أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن التباعد فى القضايا الجوهرية رغم إحراز بعض التقدم.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية مارى هارف، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحات جديدة لحل المسائل التى باتت تمثل تحديا صعبا للتوصل إلى اتفاق بين إيران والدول الكبرى، وأشارت هارف إلى ضرورة اتخاذ قرارات من قبل طهران لتبرهن الأخيرة للمجتمع الدولى عدم نيتها إنتاج سلاح نووى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة