معسكر المتميزين فى برلمان الطلائع يناقش سبل مواجهة الفكر التكفيرى

السبت، 20 سبتمبر 2014 05:00 م
معسكر المتميزين فى برلمان الطلائع يناقش سبل مواجهة الفكر التكفيرى جانب من المعسكر
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت اليوم السبت، أولى فعاليات المعسكر التدريبى التثقيفى للأعضاء المتميزين فى برلمان الطلائع من مراكز الشباب على مستوى كافة محافظات الجمهورية، والذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة "الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى"، خلال الفترة من 19 – 23 سبتمبر الجارى بالمدينة الشبابية بأبى قير بالإسكندرية.

بدأت فعاليات اليوم بلقاء الشيخ إسلام النواوى، إمام وخطيب المكتب الفنى لوزير الأوقاف، بعنوان "المبادئ الوسطية للدين الإسلامى ونبذ العنف ومواجهة الفكر التفكيرى، وشدد خلال اللقاء على أهمية التسامح والتحلى بالطاقة الإيجابية والصبر فى مواجهة البلاء، مشيراً إلى أن استقبال البلاء بالسخط والغضب يولد طاقة سلبية للإنسان تجعله غير قادر على تحمل الصعاب والمشكلات التى تواجهه.

وأشار "النواوى"، إلى أهمية التعلم وإكساب المهارات الحياتية والعلمية من أجل الوصول إلى النجاح وتحقيق الهدف، متناولاً علاقة الدين بالعقل والروح، وأضاف أن الدين والعقل بينهما توازن، حيث إنهما لا يختلفان طالما أن هناك عرضا صحيحا للدين على الأمة دون سوء تناول الدين، سواء فى الخطب والفتاوى فى وسائل الإعلام والتى تشوهه صورة وفكرة الدين فى عقول البشر، مؤكدا أهمية تجنب انتكاسة الفطرة التى تحدث تعارضا بين الدين والعقل من خلال المعلومات المغلوطة التى تبثها شبكات التواصل الاجتماعى وأصدقاء السوء.

وتطرق إلى علاقة الأديان وترابطها معا منذ عهد سيدنا إبراهيم ومفهوم الاعتدال والوسطية فى الدين، بعيدا عن التعصب أو التطرف، كما تناول سبل التحكم والسيطرة على غرائز البشر والتعامل مع قضايا ومشكلات الشباب الاجتماعية.

من ناحية أخرى تخللت الفعاليات تنظيم ورش عمل تناولت موضوعات تتمثل فى مناقشة أدوات ووسائل الرقابة البرلمانية "السؤال، طلب الإحاطة، الاستجواب، البيان العاجل، طلب المناقشة، والاقتراح برغبة ".

كما تناولت الورش النظم الانتخابية وفقا للنظم السياسية المختلفة سواء النظام الفردى أو القائمة، بجانب مناقشة الاستحقاقات الثلاثة بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو من خلال شرح الدستور وكيفية إجراء التعديلات الدستورية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة