بالفيديو والصور.. 10 دويتوهات غنائية جمعت "الشامى على المغربى".. البداية كانت بـ"جرح الحبيب" بين محمد العزبى وديانا حداد.. والثنائيات الأكثر نجاحًا عدوية وعياش.. وفرقة "كايروكى" وعبد الباسط حمودة

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 11:21 ص
بالفيديو والصور.. 10 دويتوهات غنائية جمعت "الشامى على المغربى".. البداية كانت بـ"جرح الحبيب" بين محمد العزبى وديانا حداد.. والثنائيات الأكثر نجاحًا عدوية وعياش.. وفرقة "كايروكى" وعبد الباسط حمودة نيكول سابا وعبد الباسط حمودة
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طارق الشناوى: إرهصات الجمع بين المتناقضات تعود لأيام دويتو "عينى بترف"
طارق الشناوى: المطرب العاطفى يميل لتقديم اللون الشعبى على سبيل التغيير والعكس

"إيه اللى لم الشامى على المغربى".. بنفس الدهشة التى نطلق فيها هذا المثل الشعبى حين نشهد اجتماع شخصين كنا نظن كل الظن ألا تلاقيا بينهما، نستقبل فى السنوات الأخيرة، بدهشة متجددة كل مرة، دويتوهات غنائية تجمع بين ثنائيات تنتمى لقوالب غنائية يسير كل منها فى اتجاه معاكس للآخر، ولم نتصور أبدًا أن يعزفا فى يوم لحنًا مشتركًا، ولكن على عكس توقعاتنا حققوا انسجامًا هائلاً، ونجاحًا مذهلاً أغرى ثنائيات أخرى بتكرار التجربة.
نيكول سابا وعبد الباسط حمودة
نيكول سابا وعبد الباسط حمودة


دويتو "الناس الرايقة" الذى جمع بين ملك الأغنية الشعبية المصرى "أحمد عدوية" والبوب ستار اللبنانى "رامى عياش" هو البداية الحاضرة إلى الأذهان لهذه النوعية من الدويتوهات، بعد النجاح الساحق الذى حققته كلمات "أيمن بهجت قمر" وألحان "محمد يحيى" و"المكس" الصوتى المذهل بين المطربيّن، الذين لا يوجد بينهما أى قاسم مشترك سوى حبهما للناس الرايقة "اللى بتضحك على طول"، ونجح هذا التناقض فى تحقق شعبية هائلة للدويتو على مستوى الوطن العربى.
أمينة وهانى عادل
أمينة وهانى عادل

لكن البداية الحقيقية كما يقول الناقد الفنى "طارق الشناوى" لـ"اليوم السابع" كانت فى دويتو "جرح الحبيب" الذى جمع بين آخر ملوك الموال الفنان الكبير "محمد العزبى" وبين المطربة اللبنانية المشتهرة بأغانيها العاطفية "ديانا حداد"، وجمعت كلمات "مصطفى مرسى" وألحان "وليد سعد" بين هذين النجمين لتعود الأضواء المنحسرة-آنذاك عن الفنان الشعبى الراحل لتغمره من جديد بعد النجاح الهائل الذى حققه الدويتو.
أمينة وهانى عادل فى مين بيكمل مين
أمينة وهانى عادل فى "مين بيكمل مين"



نجاح تجربة "عدوية وعياش" كان الخيط الذى جذب فنانيين أخرين ليعيدوا الكرة فكانت النتيجة عدة دويتوهات اجتمع فيها "الشامى على المغربى" أكثرها نجاحًا "أنا غريب" الذى جمع بين نجم الأغنية الشعبية "عبد الباسط حمودة" وفرقة "كايروكى" الشبابية، وحقق ملايين المشاهدات على موقع "اليوتيوب"، وصارت "أنا غريب" الأغنية الأكثر شعبية التى تطلبها جماهير الفرقة الشبابية فى جميع حفلاتها.
عدوية ورامى عياش
عدوية ورامى عياش



من الدويتوهات المذهلة التناقض أيضًا، والتى تقدم ترجمة فعلية لاسمها أغنية "مفيش مستحيل"، التى تغنى فيه الفنانة اللبنانية المثيرة "نيكول سابا" مع "صاحب أغنية "أنا مش عارفني" و"ادينى قلبك" و"كلك عاجبنى" عبد الباسط حمودة.
نجم الأغنية الشعبية مع البوب ستار
نجم الأغنية الشعبية مع البوب ستار


الخط الشعبى والخط الرومانسى التقيا مرة أخرى فى دويتو "مين بيكمل مين" الذى شكل فيه عضو فريق وسط البلد الشبابى "هانى عادل" والمطربة الشعبية "أمينة" ثنائيًا جذابًا، يدعم فكرة التكامل بين الأضداد، وكان لفريق "وسط البلد" تجربة أخرى مشابهة حين قدموا على المسرح أغنية "كاركشنجى" مع عدوية.
عدوية ووسط البلد
عدوية ووسط البلد



يعود الناقد الفنى طارق الشناوى لإرهاصات هذه النوعية من الدويتوهات فى حديثه قائلا: "هناك إرهصات للدويتوهات التى تجمع بين قوالب فنية مختلفة مثل الدويتو الرائع الذى جمع بين صوت نجيب الريحانى الأجش وصوت ليلى مراد الحنون الدافىء "عينى بترف"، بالإضافة للدويتوهات التى جمعت بين شادية وشكوكو فى أغنية "ربنا يبسطنا كمان وكمان" وبين شادية وإسماعيل ياسين فى أغنية "الفراخ والجمبرى" و"ياسم يادم"، وتلقى هذه الدويتوهات إعجاب الناس انطلاقًا من جاذبية الجمع بين الأضداد".
نجيب الريحانى وليلى مراد
نجيب الريحانى وليلى مراد



ويستكمل الشناوى حديثه قائلا: "يميل المطرب العاطفى أحيانًا لتقديم اللون الشعبى على سبيل التغيير والعكس، فنجد عبد الحليم حافظ يغنى على المسرح "السح ادح امبو" وهى الأغنية التى "كسرت الدنيا" فى السبعينيات ويرد عدوية بغناء أغنية "خسارة خسارة" للعندليب وهذا التغيير يكون بهدف أن يأخذ كل مطرب من نجاح الأخر الذى يقدم قالب غنائى مختلف عنه".




شادية وإسماعيل ياسين
شادية وإسماعيل ياسين


شادية وإسماعيل ياسين
شادية وإسماعيل ياسين



شادية وشكوكو فى دويتو ربنا يبسطنا كمان وكمان
شادية وشكوكو فى دويتو ربنا يبسطنا كمان وكمان



موضوعات متعلقة..

دليل الآباء فى التعامل مع البنات..9 دروس يجب على كل أب أن يعلمها لأميرته الصغيرة.. أنتِ أفضل زهرة بحياتى.. وتستحقين أفضل ما فى الحياة..كونى قوية ومنضبطة.. قفى على أرض الواقع..لا تعتمدى على أحد

أدوية محظورة عالمياً تباع فى مصر.. والإدارة المركزية: «التحذيرات صادرة حديثا»!..مركز الحق فى الدواء: يتم تسويقها تحت مسميات مختلفة وتنتجها شركات متعددة تسبب الإصابة بالسرطان وتصل خطورتها للموت المفاجئ








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة