دراسة: الجسم يحتاج 100جرام من الأضحية ومرضى الكلى والكبد 50 فقط.. ويجب فحص الكبد والأحشاء وإعدامها حال إصابتها بالديدان.. وتشدد على منع مرضى السكر والقلب من الضأن.. وتحذر من كثرة تناول الكوارع والأرجل

الأحد، 28 سبتمبر 2014 05:28 ص
دراسة: الجسم يحتاج 100جرام من الأضحية ومرضى الكلى والكبد 50 فقط.. ويجب فحص الكبد والأحشاء وإعدامها حال إصابتها بالديدان.. وتشدد على منع مرضى السكر والقلب من الضأن.. وتحذر من كثرة تناول الكوارع والأرجل الدكتور سعيد شلبى رئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث سابقًا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سعيد شلبى، رئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث سابقًا، إن احتياج جسم الإنسان من لحم الأضحية لا يتعدى جرامًا لكل كيلو جرام من وزن الإنسان؛ أى تقريبًا 100 جرام لكل فرد، مضيفًا أنه لا مانع من الإشباع النفسى بتناول كمية أكبر؛ مع ملاحظة أن هذا لا ينطبق على بعض المرضى.

وأضاف "شلبى"، فى دراسة، أنه يجب تقليل كمية البروتين التى يتناولها مرضى الكلى، حتى لا يتم إجهاد الكلى، أيضًا مرضى الفشل الكبدى وحالات ما قبل الغيبوبة، وهنا يسمح فقط فى حدود 50 جرامًا فقط أى فى حجم علبة الكبريت.

أما بالنسبة لمرضى السكر والقلب فقال "شلبى"، إنه يجب عليهم تجنب لحم الضأن، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، وأيضًا مرضى ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل تناولهم قطعة لحم صغيرة من لحم الرقبة أو الفخذ للخروف؛ نظرًا لقلة محتوى هذه الأجزاء من الدهون، ويفضل أن تكون اللحوم مشوية أو مسلوقة، مع التخلص من الدهون قبل الطهى، وأيضًا يجب التخلص من دهون الحساء "الشوربة" بتركها لتبرد فى الثلاجة، ثم إزالة طبقة الدهن السطحيه، ثم تسخينها واستخدامها كحساء أو فى عمل الفتة والرقاق .

وأشار "شلبى"، إلى أنه بالنسبة لصغار السن فإن اللحم يُعتبر احتياجًا وضرورة للنمو، ويُمكن لهذه الفئة العمرية الإكثار منه بشرط ألا يكون سمينًا لا يحدث تلبكًا معويًا، ويجب تحفيذهم على تناول اللحوم للاستفادة من قيمتها الغذائية العالية .

وأكد "شلبى"، ضرورة الكشف على كبد الحيوانات والأحشاء الداخلية والكوارع، التى يفضلها البعض، والتأكد من خلوها من الديدان والآفات المرضية، مثل البقع البيضاء والصفراء والمتكلسة أوالصلبة؛ وهنا تُعدم تمامًا، وغسل الأمعاء جيدًا بالماء الساخن وطهيها جيدًا وإضافة البصل المبشور إليها أثناء الطهى.

فى سياق متصل قال "شلبى"، أن الكوارع أو الأرجل تحتوى على الجيلاتبن، وهو نوع من البروتينات الخفيفة والصحية، ولكن الإكثار منه أيضًا مضر لبعض المرضى من الحالات الخاصة السابق ذكرها، مضيفًا أن البعض يحبون نخاع العظام الطويلة لكن يجب طهيه جيدًا حتى لا يكون وسيلة لنقل الأمراض، مشيرًا إلى أنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون.

فى السياق ذاته، قال" شلبى"، إن البعض يُفضل تناول مخ الحيوانات مخلوطًا بالبيض ويجب طهيه جيدًا، لأنه يمكن أن يكون وسيلة لنقل بعض أمراض البريون إن وجدت.


أخبار متعلقة:


أستاذ بـ"القومى للبحوث": الجسم يحتاج 100 جرام لحم من الأضحية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة