صحيفة جزائرية: حركة “الماك” وراء اختطاف الرهينة الفرنسية

الأحد، 28 سبتمبر 2014 07:02 ص
صحيفة جزائرية: حركة “الماك”  وراء اختطاف الرهينة الفرنسية مسلحون - صورة أرشيفية
الجزائر أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة “ الفجر” اليوم الاحد أن مصادر أمنية على صلة بملف اختطاف وقتل الرهينة الفرنسى إيرفيه جورديل على يد المجموعة الإرهابية “ جند الخلافة فى أرض الجزائر” أشارت إلى أن حركة “ الماك” ـ التى تدعو للانفصال بمنطقة القبائل ـ هى التى دبرت عملية الاختطاف بالتعاون مع المخابرات الفرنسية من أجل تشويه صورة الجزائر وتقديمها على أنها منطقة نشاط إرهابى وامتداد جديد لتنظيم “ داعش” .

ونقلت “ الفجر” عن المصادر نفسها أن الشخص الذى أعد لزيارة الرهينة الفرنسية إلى الجزائر هو أحد أنصار حركة “ الماك” ولم يعلم أجهزة الأمن بقدوم الرعية الفرنسية حتى لا توفر له الحماية، مشيرة إلى أن هذا الشخص من أب جزائرى وأم فرنسية وناشط فى حركة “ الماك” الانفصالية ، ويخضع حاليا للتحقيق حيث يواجه تهمة التعمد بعدم إخطار الاجهزة الأمنية بتواجد الرعية الفرنسى بالمنطقة المعروفة بوجود ارهابيين فيها .

وكانت لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال والمرشحة الرئاسية السابقة قد ذكرت امس الاول أنها لا تستبعد تورط حركة “ الماك” فى عملية اختطاف واغتيال الرعية الفرنسية بتدبير خارجى لجعل المنطقة تحت الحماية الدولية .

يذكر أن حركة “ الماك” هى حركة امازيغية انفصالية تدعو إلى استقلال منطقة القبائل عن الجزائر وعاصمتها تيزى اوزو ويتزعمها المغنى فرحات مهنى الذى يروج لمقترحات تتهم النظام الجزائرى بارتكاب جرائم فى حق من يسميه “ شعب القبائل” .. لكن مواقفه لا تلقى التأييد السياسى والشعبى اللازم .

وفرحات مهنى شخصية مثيرة للجدل ، كان قد زار إسرائيل عدة مرات ، كما أن هناك شكوكا حول مصادر تمويل الحركة حيث ترددت أنباء حول تلقيه دعما ماليا من المجمع اليهودى الأمريكى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة