الأحزاب السياسية تفشل فى إعداد قوائم انتخابية.. و"الوفد" والجبهة المصرية يدفعان بمرشحين على القائمة.. والتيار الديمقراطى يكتفى بالفردى.. و"المصريين الأحرار": لم نتخذ قرارا نهائيا حتى الآن

الخميس، 04 سبتمبر 2014 10:34 م
الأحزاب السياسية تفشل فى إعداد قوائم انتخابية.. و"الوفد" والجبهة المصرية يدفعان بمرشحين على القائمة.. والتيار الديمقراطى يكتفى بالفردى.. و"المصريين الأحرار": لم نتخذ قرارا نهائيا حتى الآن الانتخابات البرلمانية أرشيفية
كتب أمين صالح - إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن المشهد الانتخابى سينتهى إلى تشكيل تحالفات انتخابية مصغرة، تخوض من خلالها الأحزاب المدنية الانتخابات حسب إمكانياتها وظروفها فى الوقت الراهن، الأمر الذى يجعلنا لا نرى جميع القوى تخوض على مقاعد البرلمان بعد فشل المشاورات حتى الآن على تشكيل تحالف انتخابى موسع.

ويتجه التيار الديمقراطى إلى خوض الانتخابات على المقاعد الفردى فقط عبر قائمة "ثوار مصر" حال استمرار فشل تشكيل تحالف موسع وعدم خوض الانتخابات على مقاعد القائمة، كما يتخذ أيضا "المصريين الأحرار" نفس الاتجاه وتردد أن رجل الأعمال "نجيب ساويرس" أبلغ قيادات التيار الديمقراطى أن الحزب يفكر فى عدم خوض الانتخابات على مقاعد القائمة.

الأمر الذى يؤدى بدوره لأن يصبح المشهد خاليا فى مقاعد القائمة لكل من ائتلاف الجبهة المصرية وتحالف الوفد وحزب النور، كما تتجه الأقاويل إلى أن يكون هناك تنسيق بين "الوفد" و"الجبهة" على مقاعد القائمة.

بدوره قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد إن تحالف الوفد المصرى سيخوض الانتخابات البرلمانية بنظام القوائم والفردى وسيختار قائمة وطنية تضم عددا من الشخصيات العامة والأقباط والمرأة وذوى الاعاقة وكذلك الشباب وممثل للمصريين فى الخارج، للترشح لانتخابات البرلمان على قوائم الحزب.

أضاف البدوى فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن تحالف الوفد المصرى شكل لجنة تضم حسام الخولى سكرتير عام مساعد الحزب لإعداد قوائم المرشحين للانتخابات وبحث كل ما يتعلق بعملية الترشيح.

وأكد شهاب وجيه المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار أن الحزب لم يتخذ قرارا حتى الآن بشأن موقفه من خوض الانتخابات على مقاعد القائمة من عدمه.

جاء ذلك ردا على ما تردد بأن رجل الأعمال "نجيب ساويرس" أبلغ التيار الديمقراطى بأن الحزب لن يخوض على مقاعد القائمة، وأشار وجيه لـ"اليوم السابع" إلى أن أى مقترح من "ساويرس" بالتأكيد له تقديره واحترامه، كما أنه هو نفسه يحترم قرار المؤسسة الحزبية.

ومن جانبه قال عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى إن التيار الديمقراطى حال استمرار فشل الوصول لتشكيل تحالف انتخابى موسع سيسعى لخوض الانتخابات على المقاعد الفردى دون القائمة، لافتا إلى أنه سيكون هناك تنسيق مع حزب المصريين الأحرار على إخلاء عدد من الدوائر.

من جانبه قال المستشار يحيى قدرى، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، إن الحزب لا يستطيع حسم حتى الآن ما إذا كان ائتلاف الجبهة المصرية سيخوض الانتخابات على مقاعد القائمة وحده أم بالتنسيق مع تحالفات انتخابية أخرى، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ربما تشهد تغيرات على هذه التحالفات.

وأضاف قدرى أن هناك اتجاها للتعاون والتنسيق مع تحالف الوفد المصرى من أجل إعلاء المصلحة الوطنية، مؤكدا أن تحالف "الجبهة المصرية" سينافس على كافة مقاعد البرلمان فى كل أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن قائمة الجبهة ستكون الأوفر حظا فى الانتخابات.





موضوعات متعلقة:

"المؤتمر": بدأنا الاتصال بالجماهير للتعريف بمرشحينا فى الانتخابات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة