علماء بريطانيون يتوصلون إلى كيفية "إيقاف" أمراض الجهاز المناعى

الخميس، 04 سبتمبر 2014 10:27 ص
علماء بريطانيون يتوصلون إلى كيفية "إيقاف" أمراض الجهاز المناعى مريض - أرشيفية
لندن أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح فريق من جامعة "بريستول" البريطانية، فى اكتشاف طريقة لمنع الخلايا من مهاجمة أنسجة الجسم السليمة، وهو ما قد يسهم بشكل فعال فى استفادة مرضى التصلب المتعدد العصبى ومرضى السكر النوع الأول، الذى يعد أحد أمراض خلل الجهاز المناعى.. فيما وصفه العلماء بأنه سبق علمى قد يساهم فى علاج العديد من أمراض الجهاز المناعى فى مقدمته مرض التصلب العصبى المتعدد.

ويعتقد العلماء البريطانيون أنهم اكتشفوا كيفية "إيقاف" أمراض المناعة الذاتية، مما يعطى مزيدا من الأمل فى انفراج يمهد الطريق إلى علاج مرض التصلب المتعدد، وتحسين حياة الملايين حول العالم.

فقد استطاع العلماء كيفية تحول الخلايا من كونها عدوانية إلى حماية ضد المرض، بدلا من نظام مناعة الجسم التى تدمر الأنسجة الخاصة بها عن طريق الخطأ.
وأوضح الباحثون أن الشروط التى يمكن من خلالها الاستفادة من البحوث هى أمراض التصلب المتعدد (MS)، مرض السكر النوع الأول الناجم عن خلل فى آلية عمل الجهاز المناعى، فضلا عم مرض جريفز والذئبة الحمامية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه البيانات إلى أن مرض التصلب العصبى المتعدد (MS) يصيب وحده حوالى 100,00 شخص فى بريطانيا وحدها، ونحو 2,5 مليون شخص حول العالم.

ففى الدراسة، استطاع الباحثون أن يستهدفوا بشكل انتقائى الخلايا التى تسبب أمراض المناعة الذاتية، عن طريق تثبيط عدوانيتها ضد أنسجة الجسم نفسه، فى حين يتم تحويلها إلى خلايا قادرة على حماية ضد المرض.
وقد سبق تطبيق هذا النوع من التحويل فى أمراض الحساسية، ليتم فى الوقت الراهن تطبيقه على أمراض التصلب المتعدد ومرض السكر النوع الأول.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة