"قصور الثقافة" تحيى الذكرى الــ33 لرحيل صلاح عبد الصبور

الخميس، 04 سبتمبر 2014 12:01 ص
"قصور الثقافة" تحيى الذكرى الــ33 لرحيل صلاح عبد الصبور الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة محمد أبو المجد، بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين على رحيل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور احتفالية ثقافية بعنوان "صلاح عبد الصبور ... رائد التجديد فى الشعر العربى الحديث"، وذلك يومى 8 و 9 سبتمبر الجارى بقصر ثقافة الزقازيق.

أوضحت صبرية محمود، مدير عام إدارة الثقافة العامة، أن إدارة الثقافة العامة قررت إقامة الاحتفالية إجلالاً لدور الشاعر المؤثر فى مسيرة الشعر والمسرح المصرى، وإضافة أن الافتتاح يبدأ الساعة السابعة مساء يوم 8 سبتمبر بإلقاء كلمات افتتاحية لكل من الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، والشاعر مسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية، ومعتزة عبد الصبور، نيابة عن أسرة الشاعر صلاح عبد الصبور، والشاعر محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والدكتور محمد رضا الشينى رئيس إقليم شرق الدلتا .

كما يتم خلال الافتتاح إعلان أسماء الفائزين فى مسابقة صلاح عبد الصبور الشعرية، كما يتم تقديم عرض فيلم تسجيلى عن صلاح عبد الصبور، ويقدم الحفل الإعلامى هشام محمود زاهر.

كما تتضمن الاحتفالية عقد أمسية قراءات من شعر عبد الصبور يشارك فيها "محمد الشهاوى، شريف السيد، أحمد سويلم، أحمد عنتر مصطفى، ممدوح المتولى، محمد إبراهيم أبو سنة، إيهاب البشبيشى، ويديرها فؤاد سليمان مغنم، من الساعة الثامنة وحتى التاسعة مساءً.

يعقبها تقديم عرض مسرحية ذات الفصل الواحد لأحد أعمال صلاح عبد الصبور من الساعة التاسعة ونصف وحتى العاشرة ونصف مساءً، كما يقدم عرض فنى لفرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية بالشرقية من الساعة العاشرة والنصف وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً.

أما يوم 9 سبتمبر فيتضمن من الساعة الحادية عشر صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً عقد الجلسة البحثية الأولى تحت عنوان "صلاح عبد الصبور شاعراً وناثراً"، ويتحدث كل من الدكتور محمد عبد المطلب، والدكتور عبد المنعم تليمة عن "ملامح تجربة صلاح عبد الصبور الشعرية" كما يتحدث الدكتور محمد بريرى عن "سمات التجربة النثرية عند صلاح عبد الصبور"، ويرأس الجلسة الدكتور محمود الضبع.
أما الجلسة البحثية الثانية التى تعقد بعنوان "صلاح عبد الصبور من التجديد الشعرى إليه التجديد المسرحى" فيتحدث فيها الدكتور عمرو دوارة، والدكتورة نهاد صليحة، والدكتور صلاح السروى، والدكتور أحمد مجاهد، والدكتور محمد بدوى، ويديرها الكاتب المسرحى أحمد سامى خاطر، من الساعة الواحدة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

كما تتضمن الاحتفالية عقد الجلسة البحثية الثالثة تحت عنوان "صلاح عبد الصبور ناقداً ومترجماً"، يتحدث فيها الدكتور صابر عبد الدايم، والدكتور سمير حسونة، والدكتور أشرف حسن، والدكتور طلعت الشايب، ويديرها الدكتور نادر عبد الخالق، الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الثامنة مساءً.

وعلى هامش الاحتفالية تقام مسابقة شعرية للفئة العمرية من "20 ــ 30" يحكمها مجموعة من كبار النقاد، حيث يحصل الفائزون بالمراكز الخمسة الأولى على جوائز مالية، وهى "1000" جنية للمركز الأول، "750" جنيها للمركز الثانى، "500" جنيه للمركز الثالث و"350" جنيه للمركز الرابع و"250" جنيها للمركز الخامس، إضافة إلى مجموعة من أحدث إصدارات الهيئة وشهادات التقدير، على أن تكون شروط المتقدمين للمسابقة كالتالى "أن يكون النص الشعرى المقدم مكتوباً باللغة العربية الفصحى، وأن يكون المتقدم للمسابقة من أبناء إقليم شرق الدلتا الثقافى، وألا يتجاوز عمر المتقدم ثلاثين عاماً، وألا يكون المتقدم قد شارك فى مسابقة أخرى بنفس الأعمال المقدمة، كما يمكن للمتسابق أن يقدم أعمالاً بما لا يزيد عن ثلاثة أعمال".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة