انفراد.. فاروق العقدة وفايزة أبو النجا أبرز المرشحين لعضوية مجلس أمناء بيت الزكاة المصرى.. مصادر: المفتى ووزير الأوقاف ووكيل الأزهر من المرشحين لعضويته.. وتؤكد: الانتهاء من تشكيل المجلس خلال أيام

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 02:44 م
انفراد.. فاروق العقدة وفايزة أبو النجا أبرز المرشحين لعضوية مجلس أمناء بيت الزكاة المصرى.. مصادر: المفتى ووزير الأوقاف ووكيل الأزهر من المرشحين لعضويته.. وتؤكد: الانتهاء من تشكيل المجلس خلال أيام فاروق العقدة محافظ البنك المركزي السابق
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضم رجال أعمال مشهود لهم بالعمل الخيرى
بحث تخصيص مقر لبيت الزكاة بالتشاور مع وزارة الإسكان


علم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة بالأزهر الشريف، أنه يجرى الآن التشاور بشأن تشكيل مجلس أمناء بيت الزكاة، ولا يقل عددهم عن 15 عضوا ولا يزيد عن 25، وسيشهد التشكيل تنوعا، حيث سيشتمل على عدد من الشخصيات العامة، من ذوى الخبرة فى العلوم الشرعية والنواحى الاقتصادية والمالية والفنية والقانونية وإدارة الأعمال وغيرها من النواحى ذات الصلة.

وعلم "اليوم السابع" أن من أبرز المرشحين لمجلس الأمناء، الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، و الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى السابق، والدكتورة فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى الأسبق، بالإضافة إلى مدير بيت الزكاة الكويتى، كما سيشمل التشكيل عددا من رجال الأعمال المصريين المعروف عنهم نشاطهم فى مجال الأنشطة المجتمعية والخيرية، وسيتم الإعلان عن التشكيل النهائى خلال الأيام القادمة.

وأضاف أن مقر بيت الزكاة سيكون بمشيخة الأزهر لحين توفير مقر لائق ببيت الزكاة، وذلك بالتنسيق بين الأزهر ووزارة الإسكان، حيث يولى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اهتمامًا بضرورة وجود مقر لائق ببيت الزكاة المصرى.

وكان قد وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار بقانون بشأن بيت الزكاة والصدقات، وذلك بعد مراجعته من جانب قسم التشريع فى مجلس الدولة، وينص مشروع القرار بالقانون على إنشاء صندوق يسمى "بيت الزكاة والصدقات" تكون له الشخصية الاعتبارية، ويشار إليه فى هذا القانون، بكلمة "البيت"، ويتمتع بالاستقلال المالى والإدارى، ويخضع لإشراف الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أو مكاتب بعواصم المحافظات.
ويهدف هذا البيت إلى صرف أموال الزكاة فى وجوهها المقررة شرعاً، وتنمية وصرف أموال الصدقات والتبرعات والهبات والإعانات الخيرية فى أعمال البر، وكذا التوعية بفريضة الزكاة ودورها فى تنمية المجتمع، وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.
وتتكون موارد البيت من أموال الزكاة، التى تقدم طواعية من الأفراد أو غيرهم، والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، التى يتلقاها البيت، ويقبلها مجلس أمنائه، إضافة إلى مقابل الخدمات التى يؤديها البيت للغير، وعائد استثمار أموال البيت فى الأنشطة التى لا تتعارض مع أهدافه، وأى موارد أخرى يقبلها مجلس الأمناء، ويحظر صرف ما تم تحصيله من أموال الزكاة فى غير مصارفها المحددة شرعًا، وتصرف باقى موارد البيت فى أوجه البر التى يحددها مجلس الأمناء.
ويتولى إدارة البيت مجلس أمناء يتكون من عدد فردى، من الشخصيات العامة، من ذوى الخبرة فى العلوم الشرعية والنواحى الاقتصادية والمالية والفنية والقانونية وإدارة الأعمال، وغيرها من النواحى ذات الصلة، لا يقل عددهم عن 15 عضواً ولا يزيد على 25 من بينهم رئيس المجلس، ويختص مجلس أمناء البيت بعدد من الاختصاصات من أهمها: قبول أموال الزكاة والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، الموافقة على ما يصرف من أموال البيت فى وجوهها المقررة شرعاً وتحديد أولوياتها، رسم السياسة العامة للبيت، إقرار خطط وبرامج نشاط البيت، التنسيق والتعاون مع الهيئات والجهات والجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها، واقتراح مشروعات القوانين المتعلقة بعمل البيت، وإقرار مشروع الموازنة السنوية له.
وقدر مراقبو أموال الزكاة فى مصر أنها تقترب من 10 مليارات جنيه، حيث أول من نادى بإنشاء مؤسسة للزكاة كان الدكتور نصر فريد واصل، عندما كان يتولى منصب الإفتاء وتحديدًا عام 1997، والذى أكد أن النظام حينها لم يكن متحمسًا للمشروع، حيث كانت رؤيته لجمع الزكاة عن طريق الاكتتاب فى أسهم تدخل فى مشروعات تنموية لصالح المحتاجين، لكنه أكد أن المشروع اختفى فجأة بجميع أوراقه ومستنداته، وتوقع مفتى الجمهورية الأسبق أن نجاح المشروع سيقضى على البطالة والعنوسة فى غضون سنوات قليلة، وسيعمل بيت الزكاة على تقليل الفجوة بين الأغنياء والفقراء ومواجهة البطالة والعنوسة، حيث إن العالم الإسلامى به أكبر نسبة بطالة، بالإضافة إلى أكبر نسبة أثرياء فى العالم بحسب إحصائيات فيما تبلغ الأمية بين المسلمين50.%









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة