6 معلومات لا تعرفها عن الكولسترول.. ليس كله ضارًا.. ويصيب الصغار والكبار..والطبيعى مفيد للجسم.. ويمكن علاجه حتى وإن كان وراثيًا..ولا يجب التوقف عن العلاج حتى مع انخفاضه..واستبدال السمن بالزيت غير مؤثر

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 10:57 ص
6 معلومات لا تعرفها عن الكولسترول.. ليس كله ضارًا.. ويصيب الصغار والكبار..والطبيعى مفيد للجسم.. ويمكن علاجه حتى وإن كان وراثيًا..ولا يجب التوقف عن العلاج حتى مع انخفاضه..واستبدال السمن بالزيت غير مؤثر صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكولسترول كلمة ذات سمعة سيئة، فيكفى أن تذكرها حتى ترتبط فى الأذهان بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتناول الطعام غير الصحى، بمعنى أدق يعتبر الكثيرون وجوده دليلا على خطأ ما بالجسم، إلا أن هذا غير صحيح تماما، فهناك معلومات قد لا نستطيع تخيلها عن الكولسترول.

الثقافة الخاطئة هى السبب فى انتشار تلك المعلومات عن الكولسترول، كما يوضح الدكتور أحمد درويش أخصائى أمراض القلب والأوعية الدموية، أن هناك العديد من المعلومات الخاطئة المتداولة عن الكولسترول وهى:

1ـ الكولسترول ضار

الكولسترول نوع من الدهون التى يفرزها الجسم، وهو نوعان، الأول ضارLDL ، ونوع آخر مفيد HDL، ويعتبر مستوى الكولسترول العادى بالجسم هام للحفاظ على الخلايا العصبية، ومد الخلايا ببنيتها العصبية.

2ـ ارتفاع الكولسترول خاص بالكبار

يعتقد البعض ان ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم أمر يقتصر على البالغين فقط، وهذا الأمر غير صحيح تماما، فالطفل بداية من عمر السابعة قد يصاب بارتفاع كولسترول الدم، كما يوصى بضرورة إجراء فحص لقياس نسبة الكولسترول للأطفال، خاصة من يعانون من زيادة الوزن، ومن يعانون من أمراض مزمنة.

3ـ لا يجب أن نتناول أطعمة بها كولسترول

ربما يكون هذا الأمر صحيحا مع الأطعمة المحفوظة، حيث ترفع نسبة الكولسترول المتواجده بها نسبة الكولسترول الضار، أما الأطعمة الطبيعية فإنها تحتوى على الكولسترول النافع والجيد للجسم.

4ـ لا يمكن علاج ارتفاع كولسترول الدم إذا كان وراثة

إذا كان الشخص يعانى من ارتفاع كولسترول الدم بشكل وراثى، فإنه من الصعب علاجه، وهذا غير صحيح، فاتباع نمط غذائى صحى مع ممارسة الرياضة وقياسها بشكل مستمر يساعد على حفظ تلك النسبة ثابتة، ويحمى من العديد من الإصابات.

5ـ إذا استقرت حالتك توقف عن تناول الدواء

إذا كنت تعانى من ارتفاع كولسترول الدم ووصف لك الطبيب دواء فيجب أن تدرك أن هذا الدواء مستمر معك لفترة، وذلك لأن انخفاض الكولسترول نتيجة تناول الأدوية يصبح معه التوقف عن تناول الأدوية، سببا فى ارتفاعها مرة أخرى، ويزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات وأمراض القلب والسكتات.

6ـ استبدال السمن بالزيت يقلل الكولسترول

كلاهما من الدهون المهدرجة والمشبعة، وبالتالى ترفع نسبة الكولسترول بالدم، لذلك يفضل الاعتدال فى تناول الأطعمة التى تحتوى على تلك المواد، ويفضل استبدالها باستخدام الزيوت النباتية التى تحافظ على مستوى الكولسترول الجيد بالجسم.


موضوعات متعلقة:


أبرز الأطعمة لعلاج ارتفاع الضغط والكولسترول والانسداد الرئوى


ديلى ميل: الحصول على شهادة جامعية يخفض الكولسترول لدى السيدات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة