الباحثة رشا رفعت تحصل على الدكتوراه فى العلوم الصيدلية

الإثنين، 12 يناير 2015 12:59 م
الباحثة رشا رفعت تحصل على الدكتوراه فى العلوم الصيدلية الدكتورة رشا رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت المدرس المساعد رشا رفعت عبد العزيز، الصيدلانية بقسم البحوث الدوائية الإشعاعية بالمركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف فى العلوم الصيدلية، وذلك فى تخصص الأدوية والسموم، عن رسالتها (التأثير المحتمل لجرعات التشعيع المنخفضة وبعض المنتجات الطبيعية فى الوقاية من الاعتلال الكبدى المحدث كيميائياً فى الجرذان).

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتورة سناء عبد الباقى قناوى، أستاذ الفارماكولوجى بقسم الأدوية والسموم كلية الصيدلة جامعة القاهرة، والدكتورة منى عبد اللطيف الغزالى أستاذ الفارماكولوجى بقسم البحوث الدوائية الإشعاعية بالمركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، وعضوية الدكتورة أمنية سالم عطية أستاذ الفارماكولوجى بقسم الأدوية والسموم كلية الصيدلة جامعة القاهرة، والدكتورة ابتهال الدمرداش زكى أستاذ الفارماكولوجى بكلية الصيدلة جامعة عين شمس.

وتهدف الدراسة إلى التحقق من آليات وقاية الكبد التى يقوم بها كل من زيت الثوم، وزيت الحبة السوداء وزيت السمسم، إما منفردة أو مجتمعة مع تعرض الجسم الكلى لجرعة منخفضة من أشعة جاما ضد اعتلال الكبد المحدث تجريبيا فى ذكور الجرذان البيضاء.

وكشفت نتائج الدراسة الطبية المتميزة أن التأثير الواقى من الاعتلال الكبدى لكل من زيت الثوم، زيت السمسم وزيت الحبة السوداء منفردا أو متحداً مع جرعة التشعيع المنخفضة يمكن أن يكون ذا أهمية فى الوقاية من التلف الكبدى المحدث تجريبيا فى حيوانات التجارب.

تجدر الإشارة إلى أن الباحثة رشا رفعت أجرت بعض الدراسات التجريبية الأولية قبل عمل الدراسة التجريبية الأساسية؛ وعلى أساس نتائجها تم اختيار كل من جرعة التشعيع، المنتجات الطبيعية الواقية، وكذلك فترة استخدامهم فى الوقاية لاستكمال باقى الدراسة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة