صندوق التنيمة الثقافية يطالب بالتحقيق فى كسر تمثال بالشيخ زايد وإعادته

الأربعاء، 14 يناير 2015 04:00 م
صندوق التنيمة الثقافية يطالب بالتحقيق فى كسر تمثال بالشيخ زايد وإعادته المهندس محمد أبو سعدة
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس صندوق التنمية الثقافية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه رفع تقريرًا لكل من وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، ووزير الإسكان والتعمير المهندس مصطفى مدبولى يطالبهما فيه بالتحقيق فى واقعة "كسر" تمثال بأحد ميادين الشيخ زايد، وذلك لترميمه وإعادته إلى مكانه.

وكان جهاز مدينة الشيخ زايد قد أزال تمثال الفنانة فيفيان البتانونى الذى يمثل نموذجا لـ"البيت المصرى" لتوسيع الشارع، بطريقة أدت إلى كسره، ويعد التمثال إحدى مقتنيات المتحف المفتوح بأسوان والذى تمتلكه وزارة الثقافة، وهو إحدى النماذج الفنية المعاصرة، وتبلغ قيمته آلاف الجنيهات.

وتعليقا على هذه الحادثة قالت الفنانة فيفيان البتانونى: "إن صندوق التنمية الثقافية رفع تقريرًا لوزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، يطالبه بالتحقيق فى الواقعة".

وأوضحت فيفيان البتانونى أن ما أدى لكسر التمثال هو الطريقة العشوائية فى نقله، لأنه يزن 32 طنا فلا يمكن نقله بلودر كما فعل جهاز مدينة الشيخ زايد، ولم يخبرنى أحد بأمر نقل التمثال، وكل ذلك من أجل توسيع الشارع.

كما أوضحت فيفيان البتانونى أن التمثال كان موجودًا فى هذا المكان منذ عام 2001، وهى ليست المرة الأولى التى يتم فيها إزالة تمثال بهذا الشكل المهين فى نفس المدينة، ففى عام 2001 نقلوا تمثالا لفنان أمريكى كان أيضًا ضمن مقتنيات نفس المتحف وتم كسر قطعة من التمثال الذى كان موجودًا فى مدينة الشيخ زايد (مدخل 2)، وزعموا وقتها أن التمثال كان يطل على اتجاه قبلة الجامع فى قرية الندى. وتابعت فيفيان "انزعجنا جميعا من هذا الأمر، وأقال وزير الإسكان وقتها رئيس جهاز الشيخ زايد".

وأضافت فيفيان البتانونى: أزالوا تمثالى بلودر تابع للحى وكأنه كوم زبالة، فى حين أنهم قاموا بعمل ميدان حوالى 20 مترا فى هذه المنطقة ويتوسطه عمود نور، كان يجب عليهم التصرف باحترام وأن يخبرونى بأنهم يريدون إزالة التمثال فأعيده إلى المتحف المفتوح بأسوان لكن أن يكسروا التمثال بهذا الشكل المهين.

وقالت فيفيان البتانونى: "ما يحزننى أن جهاز المدينة لا يوجد فيه شخص يعرف حتى قيمة العمل، فلا يستلزم أن تكون مثقفا كى تعلم قيمة عمل فنى، لكنهم للأسف لم يكن لديهم لا قيمة فنية ولا ثقافية ولا حتى اخلاقية، فهذه الأعمال أنتجت بملايين الجنيهات، لو لم يريدوه فى المكان فكان يجب عليهم أن يبلغونا ولم يزيلوا التمثال بهذا الشكل الحقير".

التمثال قبل كسره- 2015-01 - اليوم السابع
التمثال قبل كسره


التمثال قبل كسره- 2015-01 - اليوم السابع
التمثال قبل كسره



التمثال قبل كسره- 2015-01 - اليوم السابع
التمثال قبل كسره

الموضوعات المتعلقة..
"لودر" جهاز الشيخ زايد يكسر تمثالاً فنياً لوزارة الثقافة لتوسعة الشارع.. صاحبة التمثال: أزالوه وكأنه "كوم زبالة" وخططوا ميداناً بدلاً منه بمساحة 20 مترا ويتوسطه "عامود نور"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة