5 خطوات تخلصك من "النرجسية"

الجمعة، 16 يناير 2015 02:11 م
5 خطوات تخلصك من "النرجسية" نرجسية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النرجسية أو حب الذات أمر طبيعى وصفة بشرية خلقنا بها جميعا، لكن هناك البعض الذى ترتفع عنده هذه النسبة بمعدلات قد تكون متقبلة من المحيطين به، أو قد تشذ عن الطبيعى وتفسد علاقاتهن، وتعتبر النساء هن الأكثر إصابة بهذا المرض النفسى المسمى بالنرجسية.

التعامل مع النرجسية كمرض نفسى أولى خطوات حله
تقول الدكتورة "شيماء عرفة" أخصائى الطب النفسى: يجب أن تكتشفى عزيزتى المرأة هذا المرض وتلاحظيه، أولا حتى تتمكنى من حله فيما بعد، ويجب أن تفرقين بين الصفة الطبيعة والشاذة.

متابعة: فليس هناك أى ضرر إذا ما كانت الفتاة تعشق حالها ومعجبة بشكلها أو بشخصيتها، لأنها هنا لم تتعد فكرة الثقة بالنفس حتى وإذا كانت زائدة عن المعدل الطبيعى، لأن من يستطيع أن يحب ذاته يستطيع حب الآخرين، أما فى حال تفضيل الذات على حساب الآخرين مهما كانت الظروف هنا نكتشف أننا تعدينا النسبة الطبيعية وبدأنا التفكير بشكل مرضى.

وهنا يجب أن توقف قليلا ونعيد حسابتنا، محاولين اتباع بعض نصائح الطب النفسى التى تمكنا من التخلص من هذه الأعراض المرضية، والتى سنعرضها فيما يلى.
* يجب نحب حالنا وندللها بعيدا عن الآخرين ودون أن ندفع أحدا لتدليلها معنا.
* يفضل أن نبتعد عن كل كلمات الإعجاب والشكر التى يصدرها الآخرون حتى لا يتعدى بنا الأمر من مجرد الثقة إلى الغرور والأنانية.
* نحرص على الابتعاد عن الحديث عن حالنا وإنجازاتنا حتى لا نعظم من أنفسنا ونشعر بالكبر اللاإرادى.
* يجب أن نتذكر جيدا أن أى صفات حميدة فهى من عند الله ونحاول التقرب له حتى نهزم غرورنا ونحارب النرجسية والأنانية بداخلنا.


موضوعات متعلقة

كيف تتخلصين من الأنانية وحب الذات المَرَضى؟


بالصور.. تعلمى كيف تُحبين نفسك فى 3 خطوات












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة