"الجنائية الدولية" تمنح قبلة الحياة للفلسطينيين.. المحكمة تعلن فتح تحقيق فى جرائم الحرب على غزة.. إسرائيل ترد: ملاحقة مسئولينا غير واردة.. ومستشار أبو مازن: القرار يبعث الاطمئنان فى نفوسنا

الجمعة، 16 يناير 2015 10:25 م
"الجنائية الدولية" تمنح قبلة الحياة للفلسطينيين.. المحكمة تعلن فتح تحقيق فى جرائم الحرب على غزة.. إسرائيل ترد: ملاحقة مسئولينا غير واردة.. ومستشار أبو مازن: القرار يبعث الاطمئنان فى نفوسنا رئيس الوزراء الإسرائيلى والمحكمة الجنائية الدولية وأبو مازن
كتب هاشم الفخرانى - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أسبوعين من توقيع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن على وثيقة روما الثانية، والتى تمهد الطريق لانضمام السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية، أعلن باتو بانسودة المدعى العام فى الجنائية الدولية عن اعتزام المحكمة فتح التحقيق فى ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب خلال الحرب الأخيرة على غزة والتى استمرت 51 يوما.

ومن جانبها، وصفت إسرائيل القرار بأنه أمر مخزٍ، فيما وصفت السلطة الفلسطينية القرار بأنه "أمر طبيعى"، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن قرار المحكمة فضيحة كبيرة، زاعما أنه لا يعقل محاكمة دولة تدافع عن مواطنيها ويتركون حركة حماس التى تطلق مئات الصواريخ على المدنيين فى جنوب إسرائيل.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسئول بالخارجية الإسرائيلية قوله إن البدء الآن فى التحقيق مع مسئولين إسرائيليين غير وارد خاصة أن المحكمة لديها عدة ملفات ذات أولوية.

وأضاف المسئول الإسرائيلى أن المحكمة تحقق فى جرائم ارتكبت فى أفغانستان وكولومبيا وجورجيا وهندوراس والعراق وسوريا وأوكرانيا، مشيرا إلى أن طريق الوصول إلى المسئوليين الإسرائيليين طريق طويل للغاية.

وأكد المسئول الإسرائيلى أن المحكمة الدولية استغرقت 8 سنوات للتحقيق فى جرائم الحرب بجورجيا ولم تتوصل إلى شىء، وكذلك فى أوكرانيا لم يتم إدانة أى شخص رسميا.

ومن جانبه، قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، إن السلطة الفلسطينية لم تتقدم بعد بأى ملفات إلى الجنائية الدولية، لكن الجنائية الدولية لها صلاحية البحث عن وجود احتمالات بوقوع جرائم حرب.

وأكد "الهباش" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل بالفعل فى الضفة الغربية وقطاع غزة، مشددا على أن إسرائيل لا تزال ترتكب جرائم حرب، فالاستيطان ومنع الوصول إلى الأماكن المقدسة والاضطهاد الدينى وإخراج المواطنين من منازلهم كل هذا جرائم حرب ترتكب.

وأوضح أن هناك توثيقا لكل الجرائم التى ارتكبتها إسرائيل وسيتم التصرف طبقا لمقتضيات المصلحة الفلسطينية، والقرار الذى تتخذه القيادة الفلسطينية فى الوقت المناسب.

وأضاف أن قرار الجنائية الدولية يعكس جديتها، ويبعث الاطمئنان فى الشارع الفلسطينى بأن الجرائم لن تمر بدون عقاب.



موضوعات متعلقة..
سكاى نيوز: الجنائية الدولية تبدأ تحقيقًا أوليًا حول جرائم إسرائيل بفلسطين

"الفرنسية": إسرائيل تصف تحقيق الجنائية الدولية فى جرائمها بأنه أمر مخزٍ

مستشار أبو مازن: لم نقدم أى ملفات بشأن جرائم إسرائيل للجنائية الدولية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة