منظمة أطباء بلا حدود تنتقد ارتفاع أسعار أدوية علاج الالتهاب الرئوى

الثلاثاء، 20 يناير 2015 01:12 م
منظمة أطباء بلا حدود تنتقد ارتفاع أسعار أدوية علاج الالتهاب الرئوى منظمة أطباء بلا حدود
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حثت منظمة أطباء بلا حدود شركتى جلاكسو سميثكلاين وفايزر للمستحضرات الدوائية، اليوم الثلاثاء، على خفض أسعار لقاحات علاج الالتهاب الرئوى إلى خمسة دولارات للطفل فى الدول النامية.

وفى تقرير بشأن أسعار اللقاحات قبيل مؤتمر دولى للجهات المانحة يعقد فى برلين فى نهاية الشهر الجارى انتقدت المنظمة كبريات الشركات العاملة فى مجال إنتاج المستحضرات الدوائية، وقالت إن تكلفة تطعيم طفل الآن فى أفقر بلدان العالم يعادل 68 مرة سعره الذى كان ساريا عام 2001.

وقالت المنظمة فى تقرير، إن الارتفاع الهائل فى الأسعار يعنى أنه لم يعد بمقدور كثير من الدول تحمل تكلفة لقاحات جديدة باهظة الثمن مثل تلك التى تعالج الالتهاب الرئوى الذى يقتل نحو مليون طفل فى السنة.

وقال روهيت مالبانى مدير السياسات والتحليل لحملة أطباء بلا حدود "عدد من كبريات صناعة المستحضرات الدوائية تتقاضى مبالغ مغاليا فيها من الجهات المانحة والدول النامية مقابل اللقاحات التى تدر عليها بالفعل مليارات الدولارات فى الدول الغنية".

وقالت جلاكسو سميثكلاين، فى بيان ردا على انتقادات موجهة لها، إنها تغطى التكاليف بالكاد فى الأسعار التى تبيع بها حقن سينفلوركس لعلاج الالتهاب الرئوى للدول الفقيرة، وقالت إنه "واحد من أعقد الأدوية التى تقوم بتصنيعها".

وقالت "الكثير من لقاحاتنا المتاحة متقدم ومعقد ويتطلب استثمارات رأسمالية كبيرة فى التصنيع والتوزيع" مضيفة أن خفض لقاحات الالتهاب الرئوى أكثر سيهدد قدرة الشركة على توفيرها على المدى الطويل.

وقالت فايزر بدورها، إن حقن بريفينار 13 وهو العقار الذى تنتجه لعلاج الالتهاب الرئوى معقد للغاية "مرحلة إنتاج واحدة من بريفينار 13 تستغرق أكثر من عامين ما يتضمن نحو 500 من الاختبارات المنفصلة لضبط الجودة.. مع تعدد منشآت التصنيع ومئات من المحترفين المدربين".

وقال تقرير منظمة أطباء بلا حدود، إن جرعات علاج الالتهاب الرئوى وحدها تمثل نحو 45 فى المائة من التكلفة الإجمالية لتطعيم الطفل الواحد ضد 12 مرضا، وقال إن شركتى جلاكسو سميثكلاين وفايزر أعلنتا عن حجم مبيعات عالمية مجتمعة يتجاوز 19 مليار دولار لهذه اللقاحات منذ بدء تصنيعها.

وقالت كيت ألدر مستشارة السياسات فى منظمة أطباء بلا حدود "يجب على الحكومات ممارسة ضغوط على شركات تصنيع الدواء لتوفير أسعار أفضل".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة