الأحزاب تعد كشوفًا بأسماء مسجونين لتقديمها إلى الرئيس للإفراج عنهم.. "التيار الديمقراطى" يرسل أسماءه إلى "حقوق الإنسان".. ويطالب بتعديل قانون التظاهر.. و"الدستور": نطالب بالإفراج عن 200 شاب سجين

الخميس، 22 يناير 2015 05:13 م
الأحزاب تعد كشوفًا بأسماء مسجونين لتقديمها إلى الرئيس للإفراج عنهم.. "التيار الديمقراطى" يرسل أسماءه إلى "حقوق الإنسان".. ويطالب بتعديل قانون التظاهر.. و"الدستور": نطالب بالإفراج عن 200 شاب سجين السيسى
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ عدد من الأحزاب والقوى السياسية فى إعداد كشوف خاصة بأسماء المحبوسين على ذمة قضايا الرأى أو على خلفية قانون التظاهر تمهيدًا لتقديمها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى وعد بالإفراج عنهم.

"التيار الديمقراطى" يطالب بالإفراج عن مسجونى الرأى وتعديل قانون التظاهر

قال مدحت الزاهد، نائب رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى والقيادى بالتيار الديمقراطى، إن المجلس الرئاسى للتيار سيعقد اجتماعًا الأربعاء المقبل، لاستكمال استعداداته الخاصة بانتخابات مجلس النواب، مشيرًا إلى أن التيار حريص على إنهاء اختيار مرشحيه قبل فتح الترشح للانتخابات البرلمانية.

وأضاف "الزاهد" لـ"اليوم السابع"، أن التيار الديمقراطى يطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإفراج عن كل سجناء الرأى وأن سبق ذلك تعديل قانون التظاهر، لافتًا إلى أنه تم إرسال كل أسماء المسجونين إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان.

وكان الرئيس السيسى قد كشف عن اتجاه الحكومة لتجهيز قائمة كاملة تتضمن مجموعة من المسجونين بدون ذنب أو تجاوزوا تجاوزًا محدودًا، استعدادًا للإفراج عنهم بمناسبة الاحتفال بثورة 25 يناير، قائلا: "هناخد إجراء مجمع ينص على كل الصحفيين والمحبوسين، إجراء يريح الموقف فى مصر، ويشير إلى أنه لا يوجد استهداف للشباب".


"الإصلاح والتنمية": ذكرى يناير احتفالية وليست احتجاجية وقدمنا قائمة بأسماء الشباب المحبوسين

فيما وجه حزب الإصلاح والتنمية برئاسة محمد أنور السادات التهنئة للشعب المصرى بمناسبة حلول الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير المجيدة والاحتفال بعيد الشرطة مشيرًا إلى ضرورة أن تكون الذكرى الرابعة لثورة يناير احتفالية لكل المصريين ببدء الاستقرار وقرب إنهاء استحقاقات خارطة الطريق وتوحدنا للنهوض بمصر والعبور بها إلى بر الأمان بعد سنوات عصيبة وأحداث جسام شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية.
وأكد السادات فى بيان له، أن الحزب ستكون مشاركته فى 25 يناير احتفالاً بذكرى الثورة وليس لرفع أية شعارات احتجاجية، مؤكدًا أن الدولة تحتاج إلى أن تتنفس ويكفيها ما بها من أزمات وما تواجهه من إرهاب، موضحًا أنه لا يوجد تخوف من اشتعال الأحداث فى ذكرى الثورة بسبب جماعة الإخوان ودعواتها للتظاهر.

وأشار السادات إلى أن حزبه قد أعد لائحة بأسماء وحالات المحبوسين من الشباب المسجونين إلى خلفية خرق قانون التظاهر أو الخطأ فى التعبير عن آرائهم أو ارتكاب تجاوزات بسيطة سواء فى الجامعات أو خارجها وقدمها لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة الداخلية كى يتم إدراجهم ضمن القائمة التى نوه الرئيس عن الإفراج عنهم فى ذكرى ثورة يناير.

ومن جانبه نوه حزب الدستور عن أبرز أسماء سجناء الرأى والمحبوسين على قيد قانون التظاهر والتى بلغت 200 سجين، وذلك ردًا على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرًا بشأن إعداد قائمة للإفراج عن الشباب المحبوسين بسبب قانون التظاهر.
واستعرض خالد داود، المتحدث باسم حزب الدستور أسماء أعضاء "الدستور" المحبوسين على قيد قانون التظاهر، وهم 1-حنان الطحان: سجن القناطر (محتجزة من 21 يونيو 2014 - قضية متظاهرى الاتحادية والحكم فى 27 ديسمبر). 2- مصطفى إبراهيم: سجن طرة (محتجز من 21 يونيو قضية متظاهرى الاتحادية) 3- أحمد سمير: سجن طرة (محتجز من 21 يونيو قضية متظاهرى الاتحادية) 4- هانى الجمل: سجن طرة (محتجز منذ 27 أكتوبر بعد بدء إعادة المحاكمة فى قضية متظاهرى مجلس الشورى) 5- مصطفى إبراهيم: سجن طرة (محتجز منذ 27 أكتوبر بعد بدء إعادة المحاكمة قضية متظاهرى مجلس الشورى) 6- محمد عبد الواحد: سجن طرة (محتجز منذ 12 يناير 2014 بعد احتجازه لدى تصوير مظاهرة أمام جامعة القاهرة. المحكمة قضت بإطلاق سراحه يوم 2 ديسمبر والنيابة استأنفت ويبقى قيد الحبس منذ عام. 7- عبد الرحمن حسنى: أبو زعبل (محتجز منذ 11 شهور وتم الحكم عليه بالسجن خمس سنوات سجنًا بتهمة المشاركة فى مظاهرة أمام جامعة الأزهر). 8- زياد حسين: أبو زعبل (محتجز منذ 11 شهرًا، وتم الحكم عليه بالسجن خمس سنوات سجن بتهمة المشاركة فى مظاهرة أمام جامعة الأزهر. 9- عبد الرحمن أحمد: برج العرب (محتجز منذ أكثر من شهرين بتهمة المشاركة فى مظاهرة).

اخبار متعلقة
أحزاب: إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك فى قضية القصور الرئاسية لن يدفعنا لنزول الشارع فى ذكرى 25 يناير.. الكرامة: تنظيم فعاليات يُضيف للجماعات الإرهابية.. و"تمرد": نفوت عليهم فرصة استغلال الشباب فى التخرى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة