المعارضة السورية تجتمع بالقاهرة للم الشمل.. جمال سليمان: ليس لدينا رفاهية الاختلاف على التفاصيل ونتطلع إلى دور مصرى فعال.. ومصدر: الاجتماعات هدفها الاتفاق على وثيقة لتكوين جبهة تتفاوض مع النظام

الخميس، 22 يناير 2015 02:16 م
المعارضة السورية تجتمع بالقاهرة للم الشمل.. جمال سليمان: ليس لدينا رفاهية الاختلاف على التفاصيل ونتطلع إلى دور مصرى فعال.. ومصدر: الاجتماعات هدفها الاتفاق على وثيقة لتكوين جبهة تتفاوض مع النظام جانب من الاجتماع
كتبت آمال رسلان تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت المعارضة السورية اليوم اجتماعاتها بالقاهرة التى تهدف إلى لم الشمل، حيث يستضيف المجلس المصرى للشئون الخارجية على مدار 3 أيام الاجتماعات التى تشارك فيها كافة قوى المعارضة السورية من بينها الائتلاف الوطنى السورى المعارض وهيئة التنسيق السورية المعارضة وتيار بناء الدولة الدولة السورية إلى جانب شخصيات من مستقلين وممثلين عن كل اطياف المعارضة بهدف الحوار والتوافق على رؤية مشتركة حول عملية التسوية السياسية السورية اللازمة التى شارفت على عامها الرابع.

وقال مصدر لليوم السابع إن ما سيجرى بالقاهرة هو عملية تقريب لوجهات النظر بين أطياف المعارضة وإعداد ورقة موحدة يتوافق عليها الجميع فيما يشبه وثيقه تجمع المعارضة تمهيدا لتكوين جبهة قوية تتفاوض مع النظام السورى لحل الأزمة بشكل سياسى يضمن وحدة واستقرار سوريا، مؤكداً أنه فى حال نجاح الاجتماعات التى ستجرى بالقاهرة سيتم الاتفاق على اجتماع موسع آخر على مستويات أعلى، مشددا على أن هناك تفاؤلا من جانب المعارضة بشقيها الداخل والخارج بالدور المصرى الذى بدأ يظهر لحل الأزمة، مؤكدا أنها أصبحت الطرف الوحيد القادر على القيام بدور فعال.

وأكد الفنان جمال سليمان - باعتباره شخصية سورية مستقلة معارضة - أن المعارضة السورية وقوى المعارضة ليست لديها الآن رفاهية الاختلاف على التفاصيل، وقال "نحن نتطلع بشغف إلى دور مصرى قيادى وفعال فى مساعدة الشعب السورى فى تحقيق أهدافه، ولاسيما مع وجود المخاطر التى تحيط بالمنطقة وعلى رأسها تنامى المجموعات المسلحة وخاصة فى سوريا والعراق والتى تحاول أن تنتشر فى المنطقة".

شن جمال سليمان الممثل السورى الذى حضر اجتماع المعارضة السورية فى القاهرة، اليوم، الخميس، كمستقل هجوما على روسيا، موضحا أن الاجتماع الذى تدعو له موسكو للحوار نهاية الشهر الجارى مدعو له أطراف تحت لافته المعارضة ولكنهم ليسوا معارضين، معتقدا أن عددا قليلا من المعارضة سيذهب إلى موسكو.

وكشف جمال سليمان عن أنه تم توجيه أكثر من رسالة للجانب الروسى لتوضيح أجندة هذا اللقاء خاصة وأن موسكو لم تدخر جهدا فى الدعم العسكرى أو المادى لنظام بشار الأسد، مطالبا روسيا بالإيمان بحق الشعب السورى فى التغيير الديمقراطى خاصة أن وثيقة جنيف التى شاركت فيها موسكو أكثر موضوعية.

وأكد الممثل السورى أن الهدف من اجتماع القاهرة هو توحيد صوت المعارضة والاتفاق على رؤية سياسية مشتركة لحل الأزمة معتبرا أن لقاء القاهرة بداية لجلسات حوار متتالية لتأمين تنفيذ ما يتم التوصل إليه من وثيقة مشتركة، وقال إن المعارضة تسعى إلى قيام دولة فعالة لوضع حد لأتون الحرب ووقف الجماعات الإرهابية المسلحة وهذا لا يمكن إنجازه دون الوصول إلى حل سياسى.

وأرجع سليمان إمكانية نجاح هذا المؤتمر عن سابقيه لوجود رغبة سورية لحل الأزمة فى ظل ظروف متسارعة وإدراك قوى المعارضة بضرورة اتحاد موقفها وأنه لايمكن الضغط لفرض حل سياسى خاصة مع تنامى ظاهرة الإرهاب والجماعات الإرهابية التى استولت على مساحات كبيرة من الأراضى السورية واختفاء مطالب الشعب السورى وراء العمليات الإرهابية.
	لقاء المعارضة السورية بالقاهرة - 2015-01 - اليوم السابع
لقاء المعارضة السورية بالقاهرة

وأعرب سليمان عن شكره للمجلس المصرى ووزارة الخارجية على هذا الاهتمام الكبير الذى كان دائما صادقا تجاه الشعب والقضية السورية، معربا عن تمنياته أن يكون هذا الحدث فاتحة جديدة من أجل التوصل إلى رؤية موحدة لإقامة سوريا جديد وتحقيق التغيير الديمقراطى والقضاء على حكم الاستبداد، وشدد على أنه لا يجوز الإخفاق فى هذه المرحلة وأنه يتعين على المعارضة والقوى الوطنية السورية أن تتحد لدعم هذه المطالب التى تعد من المبادئ الأساسية التى نادى بها الشعب السورى منذ اليوم الأول لثورته، لافتاً إلى أن كل مبادرة وكل جهد سياسة لا يمكن أن ينهى الحرب الأهلية فى سوريا والخصام السورى إلا إذا قامت على إنشاء الدولة السورية المدنية التى تقوم على مبادئ تداول السلطة السلمى واحترام الدستور والحريات العامة.
ممثلون عن الائتلاف الوطنى السورى وهيئة تنسيقية الثورة  - 2015-01 - اليوم السابع
ممثلون عن الائتلاف الوطنى السورى وهيئة تنسيقية الثورة

من ناحيته أعرب السفير محمد شاكر رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية عن ترحيبه بممثلى المعارضة السورية، ولفت إلى أن المجلس يهتم بالقضايا الملحة التى تشغل جزءا كبيرا من اهتمام المجتمع الدولى والشعوب العربية والشعب المصرى، وقال "فى ضوء تزايد حدة الأزمة السورية وزيادة معاناة الشعب السورى وزيادة أعداد القتلى والمفقودين فقد قدر المجلس ضرورة تنظيم هذا الحدث الذى يضم كوكبة من ممثلى المعارضة السورية"، معربا عن ثقته الكاملة فى أن ما يجمع أطراف المعارضة أكثر مما يفرقهم ونحن على ثقة أنكم تبذلون كافة الجهود للحفاظ على الدولة الكبيرة.

من جهته أعرب محمد حجازى عضو لجنة التنسيق الوطنية السورية المعارضة عن تفاؤله بنجاح اجتماع ممثلى المعارضة السورية بالقاهرة، وقال إننا فى مهمة مقدسة لوقف نزيف الدم والقتل والتدمير والتشريد فى سوريا وبالتالى فإن أى خطوة فى هذا الاتجاه مرحب بها، لافتاً إلى أن الهيئة ستشارك بوفد كبير فى الاجتماع المقرر فى العاصمة الروسية موسكو قريبا والذى سيجمع ممثلين عن المعارضة وعن النظام السورى.

وعما إذا كان أعضاء هيئة التنسيق يقبلون بأن يكون الرئيس السورى بشار الأسد جزءا من الحل فى سوريا أم أنهم يتمسكون برحيله، قال حجازى إن ما يقرب من ربع مليون مواطن سورى فقدوا حياتهم جراء العنف فى سوريا منذ بدء الأزمة وتشريد حوالى تسعة ملايين شخص إلى جانب تدمير أكثر من 40 بالمائة من البلاد..وتساءل "هل يستطيع هذا الرئيس أن يستمر فى حكم البلاد؟!".

وأضاف المعارض السورى قائلا إننا لسنا ضد الجلوس على مائدة التفاوض (مع النظام) مع استكمال فترة الرئيس ولكن بصلاحيات أقل بالنسبة له كرئيس دولة أو بمعنى آخر منزوع الصلاحيات وأن تكون هناك الحكومة الانتقالية وبعدها تجرى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية "وقد تمتد الفترة لمدة عامين تقريبا".

ومن ناحيته أكد حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق السورية أهمية تنفيذ بيان جنيف 1، والذى ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالى ووضع دستور جديد لسوريا وأن تجرى انتخابات نيابية ورئاسية، مشيرا إلى أن هذه الخطوات ستضع نهاية لنظام قديم وتأتى بنظام جديد.

وقال هيثم مناع الناشط السياسى السورى نائب المنسق لهيئة التنسيق السورية على هامش مشاركته إن حوار المعارضة السورية إذا لم يتم على الأراضى المصرية لن يتم فى مكان آخر.

وأبدى مناع تفاؤله بإمكانية التوصل لنتائج لاجتماع المعارضة فى القاهرة مرجحا أن تلعب مصر دورا قويا فى الأزمة السورية خلال الفترة المقبلة داعيا إلى ضرورة مواصلة هذه اللقاءات للوصول إلى مواقف مشتركة، مؤكدا أن مصر هى الدولة الوحيد القادرة على توحيد المعارضة.

ممثلون عن جامعة الدول العربية والخارجية المصرية - 2015-01 - اليوم السابع
ممثلون عن جامعة الدول العربية والخارجية المصرية

	الفنان السورى جمال سليمان - 2015-01 - اليوم السابع
الفنان السورى جمال سليمان

جمال سليمان الفنان السورى والسفير محمود شكرى مساعد وزير الخارجية المصرى الأسبق وسفير  - 2015-01 - اليوم السابع
جمال سليمان الفنان السورى والسفير محمود شكرى مساعد وزير الخارجية المصرى الأسبق وسفير

مصر فى سوريا سابقا وفايز حسين، عضو هيئة التنسيق السورية - 2015-01 - اليوم السابع
مصر فى سوريا سابقا وفايز حسين، عضو هيئة التنسيق السورية
	ممثلو المعارضة السورية والجامعة العربية - 2015-01 - اليوم السابع
ممثلو المعارضة السورية والجامعة العربية

موضوعات متعلقة

بدء لقاء المعارضة السورية بالقاهرة بحضور ممثلين عن الجامعة العربية


ناشطون سوريون: مقتل وأسر العشرات من القوات النظامية بحلب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة