بقيمة 11 مليار دولار..

العراق يوقع اتفاقا مع "شل" لإنشاء مجمع بتروكيماويات فى البصرة

الخميس، 29 يناير 2015 01:16 ص
العراق يوقع اتفاقا مع "شل" لإنشاء مجمع بتروكيماويات فى البصرة مصنع بتروكيماويات
بغداد أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الصناعة والمعادن العراقى نصير العيساوى أمس الأربعاء، توقيع اتفاق مع شركة (شل) العالمية لإنشاء مجمع "نبراس" للبتروكيماويات بقيمة 11 مليار دولار فى محافظة البصرة جنوبى العراق، وسيتم تنفيذه خلال خمس سنوات.

وقال العيساوى، خلال مؤتمر صحفى أمس "إن رويال داتش شل وقعت اتقاقا مع العراق لإقامة مجمع للبتروكيماويات فى البصرة سيجعل العراق أكبر منتج للبتروكيماويات فى الشرق الأوسط، ويبدأ تشغيل المجمع خلال خمس أو ست سنوات".

يذكر أن شركة (شل) إحدى المنتجين الرئيسيين للنفط فى جنوب العراق، وكانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة بشأن المشروع فى عام 2012، وكان رئيس الوزراء حيدر العبادى قد كشف يوم الجمعة الماضى خلال المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس بسويسرا عن توقيع عقد مع شركة (شل) لبناء مجمع للبتروكيماويات.

وتوقعت وزارة الصناعة العراقية أن تبلغ أرباح مشروع البتروكيماويات 110 مليارات دولار، وسيوفر 50 ألف فرصة عمل، وقال وكيل الوزارة عادل محسن، فى تصريح صحفى اليوم على هامش توقيع العقد، "إن عقد المشروع تم توقيعه اليوم بين وزارة الصناعة كشركة حكومية وبين شركة (شل) العالمية، مشيرا إلى أن الأرباح المتوقعة تبلغ أكثر من مليار دولار سنويا".

وأضاف "أن المشروع سيكون رابع أكبر مشروع فى العالم، وتتراوح الأرباح خلال مدة عمل المشروع ما بين 70 إلى 110 مليارات دولار، وستكون كمية الانتاج فيه أكثر من مليون و800 طن سنويا، وسيوفر ما بين 10 إلى 30 ألف فرصة عمل مع الإنشاء وأكثر من 50 ألف شخص من الصناعات التحويلية الأخرى".

وأشار إلى أن محافظة البصرة ستكون حاضنة للصناعات البلاستيكية من أنابيب وأقمشة البولستر، منوها بأن الشركات العالمية لديها رغبة فى العمل بالعراق، وأن هناك شركات عالمية سيتم توقيع عقود معها خلال الفترة القادمة لإنشاء مشاريع بتروكيماويات وأسمدة فى البصرة ومحافظات عراقية أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة