استطلاع: معنويات الفرنسيين فى أدنى مستوى لها منذ عام ١٩٩٥

الأحد، 04 يناير 2015 04:12 م
استطلاع: معنويات الفرنسيين فى أدنى مستوى لها منذ عام ١٩٩٥ برج إيفل
باريس(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر استطلاع للرأى أجراه معهد "إيفوب" للدراسات نشر اليوم الأحد فى صحيفة "ويست فرانس" إن معنويات الفرنسيين فى أدنى مستوى لها منذ عام ١٩٩٥، وردا على سؤال عن رؤيتهم للمستقبل لهم ولابنائهم، أعرب ٧١٪ من الفرنسيين عن تشاؤمهم فيما أعرب ٢٩٪ فقط عن تفاؤلهم وهو ما يكشف عن تراجع فى نسبة المتفائلين بواقع ١٤ نقطة مقارنة بأغسطس الماضى حيث بلغت نسبة تفاؤل الفرنسيين (٤٣٪).

وأشار الاستطلاع إلى أن العوامل الموسمية لم تؤثر على تلك النتيجة حيث يقوم معهد إيفوب بهذا المسح مرتين فى العام الواحد نظرا أن الحالة المعنوية خلال فصل الشتاء عادة ما تشهد تراجعا مقارنة بفصل الصيف، لافتة إلى أن نسبة التفاؤل لم تتراجع إلى هذا الحد سوى فى ٢٠٠٥ حيث سجلت ٣٠٪.

ومن ناحية أخرى، كشفت "إيفوب" أن تدنى الثقة فى الحكومة فد بلغ ذروته، حيث أعرب ٢٢٪ فقط من المستطلعة أرائهم عن ثقتهم فى الحكومة بشأن مكافحة الفقر، و١٦٪ فيما يتعلق بمكافحة البطالة، ١٤٪ بشأن زيادة القدرة الشرائية، و١٣٪ بخفض الضرائب.

وتسجل الثقة فى الحكومة تحسنا طفيفا فى نواحى أخرى مثل مكافحة انعدام الأمن (٤١٪)، حماية البيئة (٣٩٪) وادماج المهاجرين (٣٦٪)، وقد أجرى هذا الاستطلاع عبر الهاتف يومى ١٩ و٢٠ ديسمبر ٢٠١٤ على عينة من ٩٧٨ شخصا يمثلون المواطنين الفرنسيين الذين يبلغون من العمر ١٨ عامًا فأكثر بنظام الحصص.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة