صاعقة تضرب كنيسة شمال لبنان واكتشاف مغارة طبيعية فى جنوب البلاد

الأحد، 04 يناير 2015 08:40 م
صاعقة تضرب كنيسة شمال لبنان واكتشاف مغارة طبيعية فى جنوب البلاد صورة أرشيفية
بيروت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضربت صاعقة كنيسة القديسين سركيس وباخوس فى بلدة كفرعبيدا فى قضاء البترون بشمال لبنان، وأدت إلى أضرار فى قبة الكنيسة وأجهزة الصوت والأدوات الكهربائية.

وذكر خادم الرعية النائب العام فى ابرشية البترون المارونية المونسنيور بطرس خليل، فى تصريح صحفى اليوم، أن الصاعقة "تسببت بأضرار بكل المعدات الألكترونية والكهربائية داخل الكنيسة، وجارى الكشف على الأضرار للمباشرة بالصيانة اللازمة".

كما ضربت الصاعقة منزل رئيس البلدية رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون طنوس قيصر الفغالي، وتسببت بأضرار داخل المنزل وفى محتوياته.

على صعيد آخر، عثر على مغارة طبيعية فى أراضى بلدة مجدل زون فى قضاء صور بجنوب لبنان، تكونت على مدى آلاف السنين فى جوف تل يرتفع حوالى 500 متر عن سطح البحر، علما أن أهالى البلدة يستخدمون المكان مقلب للنفايات، وقد تسببت غزارة الأمطار التى هطلت فى الأيام الماضية، إلى تكون بركة مياه ، كشفت لصيادين وجه المغارة.

وتبين أن المغارة تحوى مجموعة كبيرة من الصواعد والسواقط الطبيعية التى تتشكل عادة بفعل الرطوبة وتسرب المياه الكلسية، مشابهة لتلك الموجودة فى مغارة جعيتا فى قضاء كسروان (إحدى أبزر معالم لبنان التى كانت مرشحة لعجائب الدنيا السبع)، وتحوى أيضا أشكالا نحتتها الطبيعية بالصخر، وتكونت فيها على مدى آلاف السنين.

ويعود التأخر فى اكتشاف هذه المغارة إلى عدة أسباب، منها: أن المكان الذى تقوم عليه، يقع ضمن خط التماس مع ما كان يعرف قبل تحرير جنوب لبنان عام 2000 بالشريط الحدودي، وفى مواجهة أحد المواقع الاسرائيلية التى كانت تشرف على المنطقة آنذاك. إضافة إلى أن قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) قد استخدمت المرتفع الذى يعلو المغارة كمركز مراقبة متقدم، ثم أخلته بعد التحرير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة