20% من مرضى هشاشة العظام رجال بسبب نقص هرمون الذكورة وتقدم العمر

الإثنين، 05 يناير 2015 11:15 م
20% من مرضى هشاشة العظام رجال بسبب نقص هرمون الذكورة وتقدم العمر الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن هشاشة العظام مرض يُصيب النساء بنسب كبيرة بعد انقطاع الطمث، لكن ثبت أنه يصيب الرجال بنسبة 20%.

وحول هذا يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس، إنه من المعروف أن مرض هشاشة العظام أكثر حدوثًا فى السيدات "أربعة أضعاف الرجال"، خاصة بعد سن انقطاع الدورة الشهرية، ونظرًا لأن متوسط عمر السيدات أطول من الرجال، وأيضًا لأن المجهود والعمل العضلى عادة تقوم به السيدات أقل كثيرًا من الرجال، مشيرًا إلى أن الإحصائيات الحديثة تؤكد أن 20% من مرضى هشاشة العظام رجال.

ويتابع د. عادل، أن هشاشة العظام تحدث لدى الرجال نتيجة العديد من الأسباب؛ يأتى على رأسها تقدم العمر وكذلك الأمراض المصاحبة بنقص هرمون الذكورة "التوستيرون"، وأيضًا أمراض سوء التغذية والامتصاص وعدم تناول الكميات الكافية من الكالسيوم وفيتامين د "الأساسيين لبناء العظام"، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإهمال فى الانتظام بممارسة الرياضة خاصة المشى، كما أن هناك بعض العقاقير الطبية التى تؤدى إلى زيادة احتمالية حدوث هشاشة العظام، مثل مشتقات الكورتيزون وعلاجات الصرع والعقاقير المستخدمة لزيادة سيولة الدم وعلاج أورام غدة البروستاتا.

وتوجد العديد من الأمراض الشائعة أيضًا، التى تزيد من احتمالية حدوث الهشاشة، مثل السكر والروماتويد المفصلى وأيضًا بعض العادات المنتشرة فى مجتمعنا مثل التدخين وتناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية والقهوة.

لذا يوضح أستاذ الأمراض الروماتيزمية، أنه يمكن للرجال أن يتجنبوا مرض الهشاشة بممارسة رياضة المشى بشكل منتظم، والبعد عن العادات السابق ذكرها والتعرض المباشر لأشعة الشمس وتناول الوجبات الغذائية المتكاملة، ناصحًا بتناول أقراص الكالسيوم وفيتامين د، وذلك تحت إشراف طبى وعدم وجود موانع لذلك.


الموضوعات المتعلقة:
أبرز النصائح للمصابين بالأمراض المناعية والروماتيزمية والعظام.. الشمس خطيرة على مرضى الذئبة الحمراء والسالمون.. والضوء لعلاج هشاشة العظام.. السباحة أفضل علاج لخشونة الركبتين

هشاشة العظام وزيادة احتمال العدوى البكتيرية من مضاعفات الكورتيزون








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة