مصر تتعرض لاضطرابات جوية على مدار 24 ساعة.. و"خبراء الطقس" يحذرون من العواصف الترابية والسيول.. وانخفاض الحرارة فوق القمم الجبلية لـ13 تحت الصفر.. والأربعاء الحرارة أقل من معدلاتها الطبيعية 6 درجات

الثلاثاء، 06 يناير 2015 03:16 م
مصر تتعرض لاضطرابات جوية على مدار 24 ساعة.. و"خبراء الطقس" يحذرون من العواصف الترابية والسيول.. وانخفاض الحرارة فوق القمم الجبلية لـ13 تحت الصفر.. والأربعاء الحرارة أقل من معدلاتها الطبيعية 6 درجات أحوال جوية سيئة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعرض البلاد بداية من اليوم لحالة من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، تستمر حتى الخميس على الأقل حيث من المنتظر أن يحدث انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ليسود طقس شديد البرودة على كافة أنحاء الجمهورية، يصل لحد الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد على مدار الـ 24 ساعة.

أوضح وحيد سعودى مدير عام مراكز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السبب فى الموجة التى تتعرض لها البلاد حاليًا، وهو تأثر منطقة شرق البحر المتوسط والدول المطلة عليها ومنها مصر بمنخفض جوى قوى يبلغ ذروته الثلاثاء والأربعاء، حيث تدفق كتلة هوائية باردة عبر أوروبا وصولًا إلى البحر المتوسط، حيث يتشكل منخفض جوى جنوب اليونان متجها إلى الشرق وتتصاعد سرعة الرياح تدريجيًا على سواحلنا الشمالية الغربية.

وأضاف سعودى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن النماذج العددية توضح حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع، مشيرًا إلى أنه لم يظهر أى تحسن فى الأحوال الجوية بعدها وبالتالى فهى مستمرة حتى تعلن الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن أى مستجدات قد تطرأ.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يصاحب ذلك تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة على معظم أنحاء الجمهورية مصحوبة بسقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية، والوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد وشمال ووسط سيناء قد تصل لحد السيول هناك.

وتنشط سرعة الرياح مما يؤدى إلى مزيد من الإحساس بشدة برودة الطقس، مما يتطلب ارتداء الملابس الثقيلة بقدر الإمكان وإلى اضطراب كامل فوق جميع المسطحات المائية، خاصة فوق مسطح البحر المتوسط لذلك تطالب هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بالابتعاد عن كافة الأنشطة البحرية فوق جميع المسطحات المائية.

وانخفضت درجات الحرارة اليوم الثلاثاء، بقيم ملحوظة خاصة على المناطق الشمالية مما جعل الشعور بالطقس شديد البرودة نهارًا على شمال البلاد، وبارد على باقى المناطق، أما ليلاً فيكون شديد البرودة على كافة الأنحاء، ويعمل نشاط الرياح على الشعور ببرودة قارسة فى المناطق المفتوحة.
وتسجل الحرارة فى القاهرة 14 درجة مئوية حسب بيانات محطة الرصد بمطار القاهرة الدولى، ورياح جنوبية غربية نشطة، وانخفاض الرؤية الأفقية إلى 2 كم بفعل الرمال المثارة مع انخفاض شديد للرؤية على طريق القاهرة - السويس جراء العواصف الرملية، وفى الإسكندرية 14 درجة مئوية حسب بيانات محطة الرصد بالنزهة وبالنسبة لحالة الرياح فهى جنوبية غربية نشطة تبلغ سرعتها 33كم فى الساعة ونسبة الرطوبة 51%.

وتسود أجواء ترابية متوقعة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء مع رياح شديدة تصل إلى حد العاصفة، وتدنى للرؤية الأفقية، وربما انعدامها على الطرق الصحراوية، حيث تتراوح الرياح من معتدلة إلى نشطة على مناطق وسط الصعيد والقطاع الشمالى من محافظة البحر الأحمر مع إثارة للرمال، وتبقى معتدلة نسبيًا أقصى جنوب البلاد وجنوب البحر الأحمر.

كما تزداد كميات السحب على سواحلنا الشمالية وشمال الدلتا تدريجيًا، مع هطول للأمطار متفرقة، تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد و البَرَد أحيانًا، قد تمتد حتى وسط الدلتا لاحقًا وبالنسبة لحالة البحرين، فيكون البحر المتوسط مضطربًا تمامًا وغير ملائم لأى أنشطة بحرية، وكذلك خليج السويس، يتراوح البحر الأحمر من معتدل لمضطرب نهارًا، على أن يزداد اضطرابه خلال الليل ويكون غير ملائم للأنشطة البحرية أيضًا.

ويحذر خبراء الطقس منظمى الرحلات إلى مرتفعات جنوب سيناء من انخفاض شديد فى الحرارة خلال هذه الموجة حيث تصل الحرارة الصغرى فى سانت كاترين إلى 5 درجات مئوية تحت الصفر، تنخفض فوق القمم الجبلية إلى 13 درجة تحت الصفر مع هطول محتمل للثلوج ورياح شديدة.

وبالنسبة لمدن الساحل الشمالى فهناك رياح شديدة تبدأ اليوم وتتصاعد قوتها تدريجيا، حيث ينتظر أن تبلغ سرعتها المتوسطة قيم تتراوح من 45 إلى 55 كم/س، مع هبات نشطة قصوى تتجاوز 80 كم/س، و الذروة المتوقعة يومى الثلاثاء والأربعاء، لذلك ينصح خبراء الطقس بتعليق الأنشطة البحرية تماما، والتأكد من تثبيت المراكب بشكل جيد والتأكد من تثبيت أى أدوات أو متعلقات فوق أسطح المبانى بشكل آمن وعدم ترك السيارات بجوار الأشجار وأعمدة الإنارة وعدم البقاء بجوار اللافتات الإعلانية.

وينصح خبراء الطقس المسافرين عبر طرقنا الساحلية بتوخى الحذر، خفض السرعة، والتأكد من عمل المساحات بشكل جيد، وإضاءة مصابيح السيارات أثناء هطول الأمطار حتى خلال النهار حيث من المتوقع هطول أمطار غزيرة، تكون رعدية ومصحوبة بتساقط البرد، مع ذروة الموجة المتوقعة يومى الثلاثاء والأربعاء، والتراكمات المائية المحتملة فى الطرق وانخفاض للرؤية الأفقية.


ومن جانبها أعلنت هيئة ميناء دمياط، توقف الحركة داخل الميناء بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث بلغت سرعة الرياح 35 عقدة مما يتعذر دخول وخروج السفن، كما أن ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح بالميناء أديا إلى توقف حركة الصيد فى كل من البحر المتوسط وبحيرة المنزلة، كما تم إغلاق بوغاز الصيد بدمياط بسبب ارتفاع الأمواج وشدة الرياح.

كما أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية إغلاق ميناءى الإسكندرية والدخيلة، نظرا لسوء الأحوال الجوية، بسبب تعرض المحافظة لعاصفة شديدة منذ مساء أمس أدت إلى ارتفاع الأمواج، مما قد يسبب اصطدام السفن بعضها ببعض، أو بالأرصفة داخل الميناء.

وعن حالة طقس الأربعاء فيتوقع خبراء الأرصاد الجوية المزيد من انخفاض الحرارة لتبقى الأجواء شديدة البرودة، حيث تكون الحرارة أقل من معدلاتها الطبيعية بحوالى 6 درجات مئوية، مع استمرار تكاثر السحب وهطول أمطار غزيرة على سواحلنا الشمالية، تمتد بشدة متفاوتة لتشمل مناطق الدلتا، مدن القناة والقاهرة، قد تمتد حتى شمال الصعيد وشمال ووسط سيناء لتبقى فرص هطول البَرَد قائمة بشكل متفرق، بالإضافة إلى استمرار نشاط الرياح وإثارة الرمال.

وما بين مساء الأربعاء وصباح الخميس، تكون الفرصة مهيأة لهطول ثلوج خفيفة على مرتفعات جنوب سيناء، والتى يزيد ارتفاعها عن 1300 متر لتبقى درجات الحرارة دون معدلاتها بقيم كبيرة مع استمرار الطقس شديد البرودة.

وتتراجع الجمعة سرعة الرياح نسبيًا على المناطق الداخلية لتتراوح من معتدلة إلى نشطة، لتبقى نشطة على المدن الساحلية من البحرين المتوسط والأحمر، ويستمر تكاثر السحب، مع بقاء فرص هطول الأمطار قائمة على سواحلنا الشمالية وبعض مناطق الدلتا وأن تراجعت شدتها خلال ذروة البرودة - والتى تختلف من منطقة لأخرى ومن المنتظر أن تنخفض الحرارة العظمى على شمال البلاد حتى القاهرة، بالإضافة لشمال سيناء من 10 إلى 12 درجة وتتراوح الحرارة الصغرى من 6 إلى 9 درجات، وشمال ووسط الصعيد، وسط سيناء والصحراء الغربية فتتراوح الحرارة العظمى من 12 إلى 14، والصغرى من 0 إلى3، وجنوب الصعيد تتراوح العظمى من 14 إلى 16، والصغرى من 2 إلى4، ومدن البحر الأحمر تتراوح العظمى من 17 إلى 19، والصغرى من 8 إلى 10 درجات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة