سلمان رشدى يدين مجزرة "شارلى إيبدو" ويؤكد: الأديان أفكار تستحق النقد

الخميس، 08 يناير 2015 01:11 م
سلمان رشدى يدين مجزرة "شارلى إيبدو" ويؤكد: الأديان أفكار تستحق النقد الكاتب سلمان رشدى
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار الهجوم الذى وقع على صحيفة شارلى إيبدو الفرنسية، أمس، العديد من ردود الأفعال الغاضبة فى الأوساط الأدبية والفنية، منددين بالحادث الذى اعتبروه "تجنيا" على حرية الرأى والتعبير، مطالبين بضرورة ألا يكف كل صاحب رأى عن الإدلاء به أيا كان ما قد يتسبب فيه من أذى لمشاعر أصحاب الأديان والمعتقدات.

الكاتب البريطانى الهندى الشهير سلمان رشدى، صاحب رواية "آيات شيطانية" رأى أن الأديان مجرد أفكار قابلة للانتقاد "الساخر"، مشيدا بالصحيفة الفرنسية الأسبوعية وبالدور الذى تقوم به.

وقال رشدى فى تعليقا على وقوع هذه المجزرة، فى عدد من المواقع الإخبارية: " أقف إلى جانب شارلى إيبدو للدفاع عن فن السخرية، الذى كان دائما قوة لليبرالية ضد الطغيان وانعدام النزاهة والغباء، ويجب أن نقف جميعنا معها".

وتابع الكاتب الشهير"احترام الأديان أصبح عبارة تعنى الخوف من الأديان، لكن الأديان مثل باقى الأفكار تستحق الانتقاد الساخر وعدم احترامنا لها دون خوف".
وأضاف رشدى أن"الدين وهو شكل من أشكال انعدام المنطق من العصور الوسطى، يصبح تهديدا حقيقيا على حرياتنا عندما يجتمع مع الأسلحة الحديثة"، مؤكدا أن ما وصفه بـ"التسلط الدينى" تسبب فى تشويه قاتل فى قلب الإسلام، ورأينا تبعات ذلك المأسوية فى باريس.

وقد أعلن رشدى تضامنه مع الصحيفة عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعى تويتر، الذى نشر عليه بيانه التضامنى واختتمه بهاشتاج "jesuisCharlie" أو "أنا شارلى".

وجدير بالذكر أن سلمان رشدى كان قد آثار جدلا كبيرا فى العالم بعد أن أهدر الإمام الخومينى دمه بعد إصداره رواية "آيات شيطانية" عام 1988، واتهمته بإهانة الإسلام.

السلطات الفرنسية تتوصل إلى منفذى حادث صحيفة "شارلى إبدو".. "شريف كواشى" منتمى لشبكة مهمتها إرسال المقاتلين إلى سوريا والعراق.. وصهره "حميد مراد" يسلم نفسه للشرطة بعد انتشار صوره فى باريس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة